نبيلة رزايق من الجزائر: تنطلق يوم السبت 29 أيار/مايو اللقاءات السينمائية لمدينة بجاية -الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط و تبعد عن الجزائر العاصمة بحوالى 260 كلم - لتتواصل إلى غاية الرابع من شهر حزيران/يونيو القادم،بعرض العديد من الأفلام السينمائية الحديثة الإنتاج ومن مختلف البلدان بالتركيز على منطقة المغرب العربي والضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط كما ستكرم الطبعة الثامنة المخرج الجزائري quot;عز الدين مدورquot; بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله و تخصص يوما للسينما الفلسطينية، وآخر للسينما البلجيكية التي ستكون ضيفة شرف هذه الدورة.
يركز برنامج هذه الدورة على ورشات التكوين الخاصة بإعادة كتابة سيناريو الفيلم القصير، والخاصة بالمشتغلين بالحقل السينمائي من كتّاب وسينمائيين، حيث تم إسناد مهمة التأطير إلى مختصين من الجزائر وتونس وبلجيكا وفرنسا، بالإضافة إلى لقاءات بين السينمائيين، تخص صناعة الفيلم السينمائي.
وفي ما يتعلق بعروض الأفلام فإن التظاهرة برمجت سينما الضيف، الذي خصص يوما كاملا لعرض الأفلام البلجيكية، بحضور ممثلة عن مهرجان الفيلم الفرنكوفوني في مدينة نامور البلجيكية، نيكول جيلي، التي ستناقش رفقة الحضور موضوع السينما بعيون المخرجين البلجيكيين.
برمج القائمون لهذا الملتقى السينمائي الذي تنظمه كل سنة جمعية quot;بروجكت هورتquot; التي يرأسها عبد النور حوشيش سهرة خاصة بالفيلم الفلسطيني، يحضرها المخرج الفلسطيني سعود مهنا، لتقديم بعض أفلامه، التي تتمحور حول موضوع مدينة غزة. وقال رئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني سعود مهنّا لإحدى وكالات الأنباء الفلسطينية بمناسبة دعوته لمدينة بجاية quot;تمت دعوة ملتقى الفيلم الفلسطيني كضيف لهذه التظاهرة، حيث سيخصص يوم واحد لعرض روائع أفلام السينما الفلسطينية.

وأفاد انه ستعرض 10 أفلام فلسطينية قصيرة أبرزها فيلم quot; فتافيت ركامquot; للمخرج عبد الرحمن الحمران وفيلم quot; ظلال في الظلامquot; للمخرج جهاد الشرقاوي، وفيلم quot;كزهر اللوزquot; لسعود مهنّا.

وتوقّع مهنّا صدىً جيداً لعرض الأفلام الفلسطينية وسط تجمع الأفلام العربية والعالمية، كما ترّقب فتحاً جديداً لطرح القضية الفلسطينية وتفاصيلها الغائبة عن الاعلام الدولي عبر السينما، فيما أكد على فرصة فتح أبواب التقاء جديدة للمخرجين الفلسطينيين بذويهم العرب.

أما البرنامج الخاص بتكوين الهواة باللقاءات السينمائية لبجاية، فيستضيف سينماتك طنجة المغربية، بالإضافة إلى ممثلين عن معهد الفنون السمعية البصرية في مراكش، الذين سيغتنمون فرصة حضورهم إلى الجزائر لشرح المسابقة التي ستنطلق في السابع من شهرتموز/يوليو القادم في العاصمة، والخاصة بأحسن سيناريو فيلم سينمائي.
ومن ابرز محطات الطبعة الثامنة للقاءات السينمائية لبجاية تكريم المخرج الراحل عز الدين مدور، الذي توفي عام 2000 بعدما قدم للسينما الجزائرية العديد من الأفلام الروائية آخرها وأشهرها quot;جبل بايةquot; كما ساهم في إثراء أرشيف التلفزيون الجزائري بعدة أفلام وثائقية، على غرار الفتاة والفراشة سنة 1982، كم أحبك سنة 1985، وقائع وحقائق عام 1990، أسطورة في 1991 وفيلم جرجرة أواخر سنة 1992 وستعرض سهرة اختتام اللقاءات السينمائية لبجاية فيلمين للمخرج الراحل عزالدين مدور هماquot;حنا في حناquot; وquot;العذاب الصامتquot;