أعلنت وزيرة العدل السويسرية أن المخرج الفرنسي البولندي رومان بولانسكي لن يسلم الى الولايات المتحدة ورفعت الاجراءات التي تقيد حريته.

برن: خلال مؤتمر صحافي في برن اوضحت وزيرة العدل السويسرية ايفلين فيدمر شلومف اليوم الاثنين ان quot;التوضيحات المعمقة التي اجريت لم تسمح باستبعاد وجود عيب في طلب التسلم الاميركي، بشكل مؤكدquot;. وقد تبلغ محامي المخرج الفرنسي البولندي رومان بولانسكي وسفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبولندا بقرار السلطات السويسرية.

وبررت الوزيرة السويسرية خلال مؤتمر صحافي قرارها بوجود quot;نقصquot; في اجراءات طلب الترحيل الأميركي وانه لا علاقة لهذا القرار بموضوع القضية الاصلي المتهم فيها بولانسكي باغتصاب قاصر عام 1977 بالولايات المتحدة الأميركية واعترافه بالجرم.

كما اعربت شلومبف عن توقعها بعدم قيام السلطات الأميركية بنقض هذا القرار امام القضاء الدولي والاصرار على استلامه لثقتها بسلامة القرار السويسري ومطابقته للقانون الدولي. واكدت الوزيرة في السياق ذاته ان هذا القرار quot;ليس تبرئة لرومان بولانسكي من التهم الموجهة اليه لان هذا ليس من اختصاص القضاء السويسري وانما يقتصر القرار السويسري بقانونية الاجراءات التي يجب اتباعها لترحيله الى الولايات المتحدة الأميركيةquot;.

وكانت سويسرا قد القت القبض على المخرج اثر هبوطه في مطار زيورخ للمشاركة في مهرجانها السينمائي وفق امر ضبط واحضار من الشرطة الدولية quot;انتربولquot; بناء على طلب من القضاء الأميركي.

وبموجب هذا القرار بامكان بولانسكي العودة الى فرنسا حيث مقر اقامته الا ان القرار السويسري لا يسقط امر الضبط والاحضار بحقه لدى الانتربول. يذكر ان الوزيرة السويسرية اعلنت انها لن تعيد القاء القبض على بولانسكي عند عودته الى سويسرا مرة اخرى.