إيلاف ndash;خاص من مكناس: يشارك الشاعر العراقي محمد الأمين في laquo;مهرجان بني عمار زرهونraquo; في دورته التاسعة في قرية بني عمار ومدينة مولاي إدريس زرهون ndash;ناحية مدينة مكناس (وسط المغرب) للفترة 14- 17 يوليو القادم.
وسيكرم المهرجان في دورته القادمة العربي الصبان، عميد فناني الكاريكاتير المغاربة، وأيضا القاص والناقد محمد إدارغة، فيما ستتمحور ندوة المهرجان حول موضوع laquo;أي مكانة للعالم القروي في مشاريع الإصلاحات بالمغربraquo;، بمشاركة إدريس لكريني وعبد الرحيم العطري ورشيد لبكر. بالإضافة إلى توقيع كتب وقافلة للقراءة، وورشتين في مسرح الطفل والتشكيل.
و في الأمسية الشعرية التي ستقام في ثاني أيام المهرجان بمشاركة الشعراء عبد الحق ميفراني و فتيحة النوحو عبد الحق بنرحمون والشاعر محمد الراشق، يقرأ الشاعر العراقي محمد الأمين مجموعة من قصائده المختارة من مجموعته الشعرية quot;فوانيس عاطلةquot; ونصوص شعرية من quot;كتاب الباستيلquot; المستوحاة من لوحات الفنانة التشكيلية الهولندية لوس بوتمان.
وقال مدير المهرجان الشاعر محمد بلمو لإيلاف laquo;تشرف جمعية مهرجانات بني عمار للسينما والثقافة على هذا المهرجان الذي يهدف منذ انطلاقته سنة 2001 إلى استحضار الهامش والدفاع عن حقه في الحياة والثقافة والفن، وتطارح أسئلته والتعريف بإبداعه وطموحاته، باعتبار الجمعية المنظمة تشتغل في منطقة قروية تعاني من التهميش والإقصاء رغم ما تتوفر عليه من إمكانيات تاريخية ومؤهلات ثقافية واقتصادية quot;.
يذكر ان الدورة الماضية رفعت شعار laquo;النهوض بالتراث الهامشيraquo; وتضمنت تكريما خاصا لعالم الاجتماع والأديب المغربي عبد الكبير الخطيبي.
روابط ذات صلة:
اضغط هنا