إعداد عبدالاله مجيد: تشهد هوليود سجالا محتدما بعد قرار اكاديمية الفنون والعلوم السينمائية منح اوبرا وينفري اوسكارا فخريا رغم انها امضت الشطر الأعظم من حياتها المهنية في التلفزيون وليس في السينما.
وقررت الأكاديمية تقديم تمثال الاوسكار الفخري الى ملكة البرامج الحوارية والاجتماعية لفوزها بجائزة جين هرشولت للأعمال الانسانية. وينص نظام الجائزة على منحها الى quot;شخص في صناعة السينمائية أسهمت جهوده الانسانية في خدمة الصناعةquot;.
ومن بين الفائزين بالجائزة بوب هوب وفرانك سيناترا وبول نيومان واليزابيث تايلور واودري هيبورن. وقال منتقدون لأكاديمية الفنون والعلوم السينمائية ان منح الجائزة الى وينفري محاولة أخرى تقوم بها الأكاديمية لزيادة مشاهدي حفل تقديم جوائز الاوسكار بادراج اسم وينفري بين الفائزين حين يُقام الحفل في شباط/فبراير المقبل.
وقال المعلق باتريك غولدشتاين الذي يكتب عمودا في صحيفة لوس انجيليس تايمز ان قرار الأكاديمية quot;خطوة غبيةquot; مشيرا الى ان وينفري قامت بأعمال حسنة في العالم لكن ذلك ليس كافيا لمنحها الاوسكار. وقال رئيس جمعية النقاد السينمائيين في نيويورك جون اندرسن ان قرار الأكاديمية quot;يبدو محاولة بلا حياء لزيادة جمهور مشاهدي حفل الاوسكارquot;. ووصفت نكي فنك مؤسسة موقع ديدلاين الاخباري واسع النفوذ قرار الأكاديمية منح وينفري اوسكارا فخريا بأنه quot;خيار بائسquot; لأن وينفري امضت quot;99 في المئةquot; من حياتها المهنية على الشاشة الصغيرة. وتساءلت فنك هل تريد الأكاديمية ان تقول ان لا احد من نجوم هوليود يستحق هذه الجائزة أكثر من وينفري هذا العام؟
رئيس الأكاديمية توم شيراك دافع عن القرار قائلا ان اوبرا وينفري تستحق الجائزة لأنها من أكثر الفنانين انغمارا في الأعمال الانسانية وتبرعت بأكثر من 500 مليون دولار من ثروتها لقضايا خيرية. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن شيراك ان وينفري عضو في الأكاديمية ورُشحت لجوائزها وأنتجت اعمالا سينمائية مؤكدا ان المسألة لا تتعلق بشخصيتها.
ونوه شيراك بأن وينفري جاءت من اعماق المجتمع وصعدت الى الذرى واعترفت بجميل المجتمع عليها. وقال ان هذا هخر مثال على سبب استحداث الاوسكار الفخري.
واشار رئيس اكاديمية الاوسكار الى هناك العديد من نجوم التلفزيون الذين انتجوا افلاما سينمائية وان ما يهم هو مساهمة وينفري الانسانية.
منح الاوسكار الفخري هذا العام ايضا الى الممثل جيمس ايرل جونز وفنان المكياج دك سمث. وظهر جونز في اكثر من 50 فيلما في حين ان سمث معروف بلقب quot;عراب المكياجquot; الذي تدرب على يده العديد من كبار فناني المكياج اليوم.
وكانت وينفري ترشحت لاوسكار أحسن ممثلة مساعدة على دورها في فيلم اللون الارجواني قبل 25 عاما لكنها لم تنل الجائزة. كما انتجت وظهرت في فيلم المحبوب في عام 1998.