بسار فائق من أربيل: فاز فيلم الدوكودرامي quot;جنان عدنquot; للمخرج الكردي السوري ممانو خليل بجائزة اللؤلؤة السينمائية السويسرية في مهرجان لوكارنو السينمائي في دورتها 64، التي تقدم سنويا لأفضل عملين سينمائيين روائي و وثائقي, والتي تختار من قبل نقاد السينما السويسرية.
وقال مانو خليل لايلاف إن فيلم جنات عدن quot;نال جائزة اللؤلؤة السينمائية السويسرية في إطار فعاليت مهرجان لوكارنو السينمائي الدوليquot;، مضيفا أن الجائزة quot;تقدم سنويا في إطار مهرجان لوكارنو السينمائي لأفضل عملين سينمائيين روائي و وثائقي, والأفلام الفائزة تختار من قبل نقاد السينما السويسريةquot;.
وذكر أن فيلمه quot;يتحدث عن قصص لخمسة عوائل من أنحاء متفرقة من العالم بأربعة لغات هي الالمانية, الايطالية, الفرنسية والكرديةquot;، منوها quot;لعبت الاقدار بمصائرهم وأضطروا لأسباب معينة إلى ترك أوطانهم، والبحث عن مكان آمن، وكانت سويسرا أحيانا مجرد محطة مرور ولكنها أصبحت مع الأيام مسكنا دائما لهمquot;.
وأشار أن في الفيلم quot;تتعدد قصص تللك العوائل، ولكن مصائرهم تبقى واحدة، وتم تسمية الحدائق الموجودة داخل بيوتهم في الفيلم بجنان عدنquot;.
وquot;جنان عدنquot; هو فيلم من نوع الدراما الوثائقية او ما يسمى بـquot;الدوكودراماquot; ومدته 97 دقيقة مصور بنظام الديحيتال محول الى 35 ملم، وهو من إنتاج كل من قنوات التلفزة السويسرية، منها الالمانية ldquo;س فrdquo; والفرنسية quot;ت س رquot; والايطالية quot;ر س يquot; والالمانية quot;3 ساتquot;.
والدورة الرابعة والستين لمهرجان لوكارنو السينمائي الذي يقام فعالياته في الفترة 3-13 اغسطس/ أب 2011، في مدينة لوكارنو السويسرية، وأقيم أول دروة له في عام 1946، ويعتبر إحدى أكبر المهرجانات السينمائية على المستوى العالمي.
وبدأ فعاليت المهرجان بعرض فيلم quot;سوبر 8quot;، ويشارك هذا العام 20 فيلما من أنحاء العالم، يتنافسون للحصول على جائزة quot;الفهد الذهبيةquot;.
مانو خليل من اكراد سوريا, بدأ بدراسة التاريخ والحقوق في جامعة دمشق وفي العام 1986 انتقل إلى تشيكوسلوفاكيا السابقة ودرس الإخراج بتركيز على الأفلام الروائية السينمائية ليتخرج عام 1993 بدرجة امتياز وحصل على رسالة الماجستير في الاخراج السينمائي و التلفزيوني.
عمل في التلفزيون التشيكوسلوفاكي كمخرج، حتى تم تقسيم تشيكوسلوفاكيا، واستمر بعد التقسيم في العمل في التلفزيون السلوفاكي. ما بين العامين 1990 ـ 1996 شارك في العديد من الأعمال الدرامية كممثل ولكنه بعد تخرجه ومنذ العام 1994 و إلى اليوم صور أكثر من الف ريبورتاج تلفزيوني أو فيلم اعلاني. كان يقوم بإخراج برنامج في التلفزيون السويسري لمدة خمس سنوات يدعى بارتي بيوبل و يشارك في تصوير برنامج اخر هو كلانز و كلوريا. الآن متفرغ بشكل تام للسينما و التلفزيون حيث يمارس العمل السينمائي كمخرج منتج ومدير تصوير مستقل لأفلام وثائقيه وروائية.
مانو مقيم منذ العام 1996 في سويسرا، وأخرج حتى الآن 14 فيلماً، كان آخرها فيلمي الأنفال (2005) ودايفيد توليهلدان (2006) وزنزانتي, بيتي (2009) ، ويعمل حالياً بالاضافة لفيلمة جنان سويسرا على فيلم روائي للسينما، أفلامه تنتج و تمول حصريا من قنوات التلفزة الاوروبية والتي تعرض تلك الافلام ايضا.

[email protected]