إعداد عبدالاله مجيد: اعلن متحف هولندي انه تمكن أخيرا من تنسيب لوحة مجهولة الأصل في مجموعته الى الرسام فنسنت فان كوخ.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في متحف كرولر مولر ان الأبحاث الجديدة باستخدام تكنولوجيا الأشعة السينية كشفت ان لوحة quot;حياة جامدة مع زهور المرج وورودهquot; رسمها فان كوخ في عام 1886 على عمل أسبق انجزه حين كان في مدرسة الفن في انتويرب البلجيكية.
ويمتلك متحف كرولر مولر هذه اللوحة منذ قرابة 40 عاما. وظل خبراء الفن طيلة سنوات يشكُّون في انها من أعمال فان كوخ بسبب الحجم غير المعهود لقماشتها من بين اشياء أخرى.
وأظهرت التكنولوجيا الجديدة بالاشعة السينية ان اصباغ اللوحة تماثل المواد التي كان يستخدمها فان كوخ خلال فترة اقامته في باريس رغم ان المحصلة النهائية تبدو داكنة بعض الشيء.
واصدر المتحف بيانا قال فيه ان اللوحة رُسمت على ما لا يقل عن ثلاث مراحل مع فترة لجفاف الأصباغ بينها ولكن الحدود الفاصلة بين المراحل لا يمكن ان تُحدد بدقة. واضاف البيان ان الجزء العلوي رُسم اولا من الطبيعة الحية في بداية حزيران/يونيو على الأرجح بحسب موسم الزهور.
ويبدو ان قسم الزهور رسم على عمل آخر لمصارعَين يُعتقد ان فان كوخ أنجزه حين كان في مدرسة الفن.
وفي اوائل 1886 كتب فان كوخ الى أخيه تيو quot;رسمتُ هذا الاسبوع شيئا كبيرا بجسمين عاريين ـ لمصارعينquot; وكان متحف مرولر مولر ابتاع اللوحة في المزاد بعدما ظلت لدى مقتنين افراد حتى عام 1974.