تستمر التحضيرات لإطلاق مهرجان دبي السينمائي الدولي العاشر بحضور أقطاب الفن السابع، آتين لعرض أفلامهم في منافسة تبدو قوية.

دبي: أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي الأفلام التي ستتنافس على جوائز المهر الآسيوي الأفريقي للأفلام القصيرة، والتي سيتمّ إعلان جوائزها خلال الحفل الختامي للدورة العاشرة للمهرجان، التي تنعقد في الفترة ما بين 6 و14 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وقال ناشين مودلي، مدير برنامج سينما آسيا أفريقيا في المهرجان: quot;أثبتت الأفلام التي تمّ اختيارها لهذا العام أن صنّاع الأفلام، سواء من آسيا أو افريقيا، على قدر كبير في هذه المواجهة وفي هذا التحدي، وقد اخترنا الأفلام القصيرة العشرة من بين المئات من العناوين التي تقدمت بطلبات المشاركة، ونحن فخورون بإتاحة المجال واسعًا أمام هؤلاء المبدعين لتقديم أعمالهم للجمهور، الذي سيستمتع بتلك المجموعة المُختارة بعناية، ونحن مؤمنون بأننا سنشاهد أسماء صانعي تلك الأفلام تسطع في سماء السينما مستقبلًا.quot;
من العالم
البداية مع فيلم quot;تواجاquot; للمخرج والممثل الحائز على العديد من الجوائز سدريك آيدو، من بروكينا فاسو. وقصة الفيلم مُستوحاة من كتاب قصص مُصوّرة للأبطال الخارقين، وتدور أحداثه حول بوركينا فاسو التي عاشت مخاض الثورة في العام 1987، والطفل مانو (8 سنوات) الذي يعشق المجلات المُصوّرة، وعندما يقرر أخوه الأكبر ألبيرت المشاركة في طقوس سحرية تحوّله إلى رجل لا يُقهر، يدرك مانو بأن هناك قوى حقيقية تنافس أبطاله القادمين من المجلات المُصوّرة. ثم تأتي دور أكوسوا أدوما أووسو وفيلمه الخيالي quot;كواكو أنانسيquot;، الذي يوظف أنانسي، إله رواة القصة في غانا، حيث تحضر نيان كورونهوي جنازة والدها الذي عاش بعيدًا عنها، في أكثر من حياة مختلفة، مع زوجتين وعائلتين، واحدة في غانا وأخرى في الولايات المتحدة. ومن الهند يأتي فيلم quot;مينيشquot; للمخرجة شالين سركار، ومن تركيا يشارك المخرج إسماعيل تونك شاهين بفيلمه quot;ليوم واحد فقطquot;.
ويعود المخرج الكازاخستاني آسكات كوتينتشيريكوف، الذي فاز بجائزة أحسن ممثل في مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي للأفلام الروائية الطويلة عن فيلمه quot;تولبانquot; في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008، هذا العام بفيلم quot;وعدquot;، بينما يُنتظر عرض فيلم quot;رجل المسبحquot; للمخرج الصيني كايدي زان.
ويشارك أيضًا الكوري الجنوبي هالا كيم بفيلمه quot;طريق العودةquot;، والعاجي فيليب لاكوت بفيلم quot;طرد الأشباحquot;، والأندونيسي يوسف راجامودا بفيلمه الروائي القصير quot;الباحة الخلفيةquot;.

مسك الختام
وكانت إدارة المهرجان كشفت سابقًا عن قائمة أفلام برنامج quot;سينما العالمquot;، التي تتضمن أفلامًا متنوعة لمخرجين صاعدين ومخضرمين. ويشارك في برنامج quot;سينما العالمquot; هذا العام، فيلم quot;حياة والتر مايتي السريةquot;، من بطولة وإخراج بن ستيلر، وكريستين ويغ، وشيرلي مكلين، وشون بين. كما يشارك الأخوان كوين بفيلم quot;داخل ليوين ديفيدquot; الذي حصد أخيرًا جائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للدورة 66 لمهرجان كان السينمائي الدولي، ويطلّ المخرج كيفين ماكدونالد بفيلم quot;كيف أعيش الآنquot; عن رواية بنفس العنوان لميغ روزوف، ويشارك من اليونان المخرج اليكساندروس أفراناس بفيلم بعنوان quot;آنسة عنفquot;، ومن كندا المخرجة لويس أرشامبولت بفيلمها quot;غابريلquot;، ومن المكسيك المخرجة ماريانا تشينيلو بفيلم quot;فردوسquot;.
وأعلن المهرجان اختيار فيلم quot;الاحتيال الأميركيquot; للمخرج ديفيد أو راسل ليكون فيلم ختام الدورة العاشرة، وبهذا يكون مهرجان دبي السينمائي الدولي أول مهرجان سينمائي على مستوى العالم يعرض هذا الفيلم، الذي قال عنه مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني للمهرجان: quot;نحن متأكدون أن جمهور المهرجان سينتظر ليلة عرض الاحتيال الأميركي بشغف كبير، ليكون مسك ختام الدورة العاشرة هذا العامquot;.

خارجية ومجانية
واحتفاءً بالدورة العاشرة، قرّرت إدارة المهرجان التعاون مع شركة إعمار لإقامة عروض سينمائية خاصة مجّانية للجمهور، وذلك في حديقة برج خليفة، لتُعرض هناك مجموعة مختارة من الأفلام التي ستلبي كافة الأذواق السينمائية لعشاق الفن السابع.
و قال عبدالحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي: quot;ينصبّ اهتمامنا منذ انطلاق الدورة الأولى للمهرجان في العام 2004 على تقديم أفضل إنتاجات السينما للجمهور في دولة الإمارات، واليوم ونحن نحتفي بالدورة العاشرة للمهرجان، سنقيم حفلات عروض خاصة مجّانًا، تعبيرًا عن شكرنا وامتنانا للمجتمع على دعمه ومساندته لنا طوال السنوات العشر الماضيةquot;.
أضاف: quot;يتميّز برنامجنا هذا العام بعروض استثنائية، ونحن نتطلّع إلى استقبال جمهور المهرجان خلال الدورة العاشرة، للاستمتاع بمجموعة مختارة من الأفلام الروائية والوثائقية والأفلام القصيرة وأفلام التحريك من حول العالم، والتي ستلامس عقول وقلوب الجمهورquot;.