GMT 13:00 2013 الأربعاء 27 نوفمبر GMT 11:23 2013 الأربعاء 27 نوفمبر  :آخر تحديث

اغلى كتاب يباع بـ14 مليون دولار والممثل راين اونيل متهم بسرقة لوحة لاندي وارهول

وكالات

 اغلى كتاب يباع في مزاد بسعر 14 مليون دولار 

نيويورك: بيع الكتاب الاول الذي كتب وطبع في المنطقة التي ستعرف لاحقا بالولايات المتحدة بسعر 14,2 مليون دولار مساء الثلاثاء في نيويورك ليصبح بذلك اغلى كتاب يباع في مزاد في التاريخ على ما ذكرت دار سوذبيز للمزادات. فهذه النسخة النادرة من كتاب "مزامير الخليج" طبعت العام 1640 في مستوطنة خليج ماساتشوستس (شمال شرق). وقد انطلقت المزايدات عند سعر ستة ملايين دولار وانتهت في غضون دقائق قليلة بسعر نهائي بلغ 14,165 مليون دولار على ما اوضح ناطق باسم سوذبيز.
وكانت دار المزادات اعطت تقديرا اعلى للسعر راوح بين 15 و30 مليون دولار. واشترى الكتاب رجل الأعمال الأمريكي ديفيد روبنشتاين الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك لشركة الاستثمار الخاصة الأمريكية كارلايل جروب ال بي. وقالت سوثبي إن روبنشتاين يعتزم إعارة الكتاب الى مكتبات في أنحاء الولايات المتحدة قبل ان يوضع في إعارة طويلة الاجل الى احداها. وقال ديفيد ريدين رئيس قسم الكتب في سوثبي "نشعر بسعادة غامرة لان هذا الكتاب المهم لتاريخنا وثقافتنا قدر له أن يراه قطاع عريض من الأمريكيين الذين يقدرون أهميته." وأضاف قائلا في بيان "بالطبع نحن نشعر أيضا بسعادة غامرة لاننا حققنا رقما قياسيا عالميا جديدا لأي كتاب مطبوع وهو ما يؤكد أن الكتب لا تزال تشكل جزءا حيويا من ثقافتنا." وباعت كنيسة اولد ساوث تشيرش في بوسطن كتاب مزامير الخليج لتغطية تكلفة ترميمات للمبنى ودفع مستحقات العاملين. وتملك الكنيسة نسخة ثانية من الكتاب. والنسخ الباقية الاخرى مملوكة لجامعتي هارفارد وييل ومؤسسات أخرى. وكانت تتوافر في الاساس 1700 نسخة من هذا الاصدار العائد الى العام 1640 ولم يبق منها الا 11 راهنا.  وكان السعر القياسي السابق لكتاب بيع في مزاد سجل في كانون الاول/ديسمبر 2010 لنسخة اولى لكتاب "طيور اميركا" لعالم الطبيعة والرسام الاميركي من اصل فرنسي جان-جاك اوبودون الذي بيع في مزاد لدار كريستيز في لندن بسعر 11,5 مليون دولار.
امام الكتاب الاغلى في التاريخ على الاطلاق فهو "كوديكس ليستر" وهي مجموعة كتابات لليوناردو دا فينتشي تعود لفترة 1508-1510. وقد اشتراها في اطار صفقة خاصة خارج اطار المزادات مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس العام 1994 من متحف في لوس انجليس بسعر 30,8 مليون دولار
 
 
الممثل راين اونيل متهم بسرقة لوحة لاندي وارهول من منزل فرح فاوسيت
لوس انجليس: يمثل الممثل الاميركي راين اونيل هذا الاسبوع امام القضاء في لوس انجليس بتهمة سرقة لوحة بورتريه لشريكة حياته السابقة فرح فاوسيت رسمها اندي وارهول بعد وفاة الممثلة. فقد تقدمت جامعة تكساس (جنوب الولايات المتحدة) حيث درست الممثلة، بشكوى ضد راين اونيل في آب/اغسطس 2011 معتبرة ان الفنان اخذ اللوحة مع انه على علم انها ليست ملكا له.
ولوحة اندي وارهول تظهر فرح فاوسيت في شبابها مع عينين مسطرتين بالاخضر وشفتين رسمتا بالاحمر القاني. وتؤكد الجامعة ان الممثلة التي توفيت العام 2009 وهبتها مجموعتها الفنية بالكامل.
وتمتلك الجامعة لوحة بورتريه اخرى لوارهول شبه مماثلة للوحة موضع الشكوى، الا انها تصر على عرض اللوحتين جنبا الى جنب.
وقال محامي الجامعة ديفيد بيك امام هيئة المحلفين ان الممثل اخذ اللوحة من شقة فرح فاوسيت بعيد وفاتها. وقال المحامي متوجها الى اعضاء هيئة المحلفين ال12 "نحتاج الى مساعدتكم لتحديد الطرف المالك للوحة وارهول".
في المقابل قال مارتن سينغر محامي راين اونيل، ان الجامعة تحاول ان تأخذ من موكله اللوحة الوحيدة التي يملكها عن "فرح فاوسيت حب حياته". وتفيد جامعة تكساس ان قيمة اللوحة تصل الى 12 مليون دولار فيما محامي راين اونيل يعتبر انها تقل عن مليون دولار.
وتوفيت فرح فاوسيت احدى بطلات المسلسل الشهير "تشارليز انجيلز" عن 62 عاما جراء اصابتها بالسرطان في 25 حزيران/يونيو 2009 في اليوم الذي رحل فيه ايضا ملك البوب مايكل جاكسون
 

في ثقافات