GMT 17:18 2013 الأربعاء 27 نوفمبر GMT 17:21 2013 الأربعاء 27 نوفمبر  :آخر تحديث

بوتين يريد ان يشتري ميراث رحمانينوف‏

عبد الاله مجيد
عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شراء ميراث الموسيقار وعازف البيانو الروسي سيرغي رحمانينوف (1873-1943) وأرشيفه.  وافادت تقارير ان مسؤولين روساً يستطلعون ايضا امكانية شراء الفيلا السويسرية التي عاش فيها الموسيقار بعض الوقت ، بناء على اوامر مباشرة من بوتين.  
 
ويبدو ان بوتين انتبه الى أُرث رحمانينوف خلال لقاء مع عازف البيانو دنيس ماتسويف.  وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان بوتين وماتسويف بحثا "الوضع" في اجتماع عقده المجلس الرئاسي الروسي للثقافة والفنون في تشرين الأول/اكتوبر الماضي.  وفي 17 تشرين الثاني/نوفمبر اصدر بوتين توجيهات الى الحكومة بإعداد تقرير رسمي على فرص امتلاك ميراث رحمانينوف وتسجيله بإسم روسيا.  
 
وكانت فيلا سينار الواقعة قرب بحيرة لوزيرن السويسرية بيت رحمانينوف الصيفي طيلة الشطر الأعظم من عقد الثلاثينات.  وفيها ألف الموسيقار العديد من اعماله وما زالت تضم الكثير من مخطوطاته ومتعلقاته والهدايا التذكارية التي تلقاها.  ورغم ان رحمانينوف كان يأمل بأن يُدفن في الفيلا فانه توفي عام 1943 بعدما هاجر الى الولايات المتحدة وحرمته الحرب العالمية الثانية من تحقيق امنيته.  
 
وقالت صحيفة ارغاور تسايتونغ السويسرية ان مسؤولين في مدينة لوزيرن أُبلغوا برغبة روسيا في شراء ميراث رحمانينوف وان السفارة الروسية في بيرن اصدرت بيانا صحفيا دعت فيه الى الحفاظ على فيلا سينار بوصفها معلما تاريخيا.  
وبعد وفاة حفيد رحمانينوف العام الماضي ورث الفيلا اطفاله الأربعة.  
 
وقال عازف البيانو ماتسويف لصحيفة نيويورك تايمز "ان الفيلا ستصبح محجا إذا استملكتها روسيا.  فهي مكان فريد للدروس والمهرجانات والمسابقات وهي بالطبع متحف ايضا".
 
ويُقدر سعر الفيلا بنحو 18 مليون فرنك سويسري أو زهاء 20 مليون دولار.
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات