1 ـ (شيطان)
أن تغدو الشجاعة والمروءة تهوّراً فذلك من عمل اللئيم.

2 ـ (كلّ الطريق)
أنتَ في سوقِ النخاسة تُباع وتُشرى إذا لم تكن مسوَّراً ومُشرِفاً، وتَرى كلَّ الطريق .

3 ـ (هَكذا)
وهكذا نعود quot;بالذاكرةquot; إلى سنة 1977 عندما تفاجأ quot;فانسquot; وهو خارج مِنْ غداء بزحمةِ إعلاميين، فاستمسكَ بذراعِ quot;فؤادquot; وسألَه أن يشير عليه ماذا يقول؟. قال: quot;قلْ كالعادة إنّكم ملتزمون بسيادةِ لبنان واستقلالِهquot;. وفي صبيحة اليوم التالي تناقلَ الإعلامُ المكتوب في لبنان: quot;الولايات المتّحدة تؤكِّد إلتزامَها بسيادةِ لبنان واستقلالهquot;!.

4 ـ (نجاسة)
قال في باب النجاسة حتى لم يترك للطهارة كلمة أو قطرة ماء!.

5 ـ (quot;إبن خيبانquot;)
اشترى بضاعة ودفعَ الثمنَ، من دون أن يكشف عليها، عدّاً ونقداً، ثمّ وهو في البيت شاءَ أن يفتحَ الحقيبة ويرى الخائبُ quot;حظَّهquot;!.

6 ـ (مهزلة)
ـ أو: ملاحظة ـ
وquot; ... تشكّلت لجنة لتقصّي الحقائق مؤلّفة من 12 عضواً نصفهم إنكليز أغلبهم من عتاة مناصري الصهيونيّة ونصفهم الآخر أميركان أغلبهم أيضاً مثل زملائهم الإنكليزquot; أو قلْ: شهاب الدين أضرط من أخيه!.

7 ـ (منقول)
quot;كان ضابط نمساوي قد أطلعَ نابليون على معلوماتٍ أكسبتْه المعركة، وفيما نابليون كان ممتطياً جواده رمى له صرّةَ الذهب وقال: هي لك فخذْها. قالَ الضابطُ النمساويّ بعدما التقطها: وبي رغبة أن أتشرّفَ بمصافحةِ الإمبراطور. قال نابليون: فالذهبُ لأمثالِك، أمّا يدي فلا تصافح مَنْ يخون بلادَهquot;.

8 ـ (نصري الصايغ)
quot;فعلتْها باريس. لم تعتذر ولم تقبل بمراجعة إستعمارها، وتتجرّأ اليوم على حذف تراثها الإنساني عبر حذف quot;النكبةquot; من مناهجها المدرسيّة، وستفعل أكثر، وليس إلاّ لأنّ الأنظمة العربيّة سبقتْها إلى حذف فلسطين من الذاكرة الشعبيّةquot;... quot;اكتبوا أنّ النكبة كانت كذبة، وإن إسرائيل كانت ضحيّة. اكتبوا ما تشاؤون. القول الفصل بيننا ليس سوى القوّة (المقاومة اللبنانيّة نموذجاً) النكبةُ لم ولن تكون نصّاً في كتاب، بل هي فصل من فصول صراع لم يُحسم بعدquot;.

9 ـ (لا أعرف)
ـ وما الأمر؟.
ـ لا أعرف.
ـ لماذا لا تعرف؟!.
ـ لأنّي لا أعرف ما الأمر في قلوب كثيرة؟.

10 ـ (من محفوظات فضل عبد الحي)
quot;كنت امرءاً من جند إبليس، فارتقى بي الأمر حتى صار إبليس من جنديquot;!.

11 ـ (قال)
غداً، أو بعدَ سنوات، وقد لا يسألني أحد: quot;أنا آسفquot;!