GMT 17:17 2015 الجمعة 13 فبراير GMT 12:37 2015 الجمعة 13 فبراير  :آخر تحديث

العثور على لوحة لدافنشي قيمتها 120 مليون يورو

عبد الاله مجيد


صادرت السلطات السويسرية لوحة مفقودة لفنان عصر النهضة ليوناردو دافنشي من خزينة مصرف في سويسرة بعد ان ابلغتها الشرطة الايطالية بأنها هُربت سرا ويمكن ان تُفقد مجددا من خلال بيعها بصورة غير قانونية. 
وصادرت الشرطة الايطالية بورتريه ايزابيلا ديستي التي كانت سيدة نبيلة عاشت في عصر النهضة ، من خزينة مصرف خاصة في مدينة لوغانو السويسرية بطلب من الشرطة الايطالية. 
وكانت اللوحة مفقودة طيلة قرون قبل ان تُكتشف عام 2013 ضمن مجموعة من 300 عمل فني كانت محفوظة في خزينة سويسرية.  ونُبهت السلطات الى وجود اللوحة ولكنها فُقدت مجددا وعادت الى الظهور صيف العام الماضي خلال التحقيق في عملية احتيال على شركة تأمين.  واتضح لاحقا ان محاميا ايطاليا كان يحاول التفاوض لبيع اللوحة مقابل 120 مليون يورو. 
وقالت الشرطة الايطالية انها قررت مصادرة البورتريه بعد ان علمت ان المفاوضات على بيعها وصلت الى مرحلة متقدمة.   ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مصادر في الادعاء العام الايطالي ان مزيدا من التحقيق سيُجرى بعد عودة اللوحة الى ايطاليا. 
وقال خبراء ان دافنشي انجز بورتريه السيدة النبيلة في منطقة لومباردي شمالي ايطاليا عام 1499.  ويُعرض التخطيط الأصلي للوحة في متحف اللوفر في باريس. 
ويُعتقد ان دافنشي التقى شخصيا ايزابيلا ايستي التي كانت من أقوى نساء عصرها ومعروفة برعايتها الفن والفنانين. 
وقالت وحدة الأعمال الفنية والآثار في الشرطة الايطالية انها ما زالت تحقق في "تصدير اللوحة بصورة سرية" الى سويسرا. 


في ثقافات