احتفالا بمرور عام على تأسيسه، يقيم بيت الشعر بالقيروان تظاهرة شعرية إبداعية كبيرة ستحمل اسم "مهرجان القيروان الأول للشعر العربي" وذلك للفترة ما بين الثامن والعاشر من شهر ديسمبر الجاري، في مدينة القيروان التونسية العريقة.

وقالت الشاعرة التونسية جميلة الماجري مديرة بيت الشعر العربي في القيروان والمشرفة على التظاهرة في تصريح لها إن هذا المهرجان يتنزل في إطار الاحتفال بمرور سنة على انطلاق أعمال بيوت الشعر العربية التي تأسّست في اطار مبادرة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة ببعث بيوت شعر في الوطن العربي حيث تمّ تأسيس ستة بيوت الى حدّ الآن في الأردن ومصر وموريتانيا والقيروان والخرطوم والمغرب بتطوان وقريبا سيقام بيت سابع بمرّاكش المغربية، ومهرجان القيروان الأول للشعر العربي هو تأسيس لمهرجان سنوي للشعر على غرار مهرجان بيت الشعر بالشارقة الذي ينظم سنويا، ويدخل مطلع العام القادم دورته الثامنة عشرة في كانون الثاني يناير 2017.
وتضيف الشاعرة جميلة الماجري قائلة ان الهدف الذي ينبني عليه مشروع بيوت الشعر هذه ومهرجاننا هو السعي الى إعادة إشعاع الشعر العربي ودوره في حماية اللغة العربية واعتبار الحفاظ على الشعر العربيّ حفاظا على اللغة العربية والهويّة العربيّة والارتقاء بالذائقة الفنيّة من خلال الشعر وانفتاحه على بقيّة الفنون، والارتقاء بالشعر العربي وتطويره والحفاظ عليه كثروة ثقافيّة برمزيته وتاريخه وتوفير فضاءات يلتقي فيها الشعراء ويطّلعون فيها على تجارب بعضهم البعض. ان بيوت الشعر العربية بذلك تحرص على أن تعمل على تجسيم الأهداف السامية لهذه المبادرة الثقافية الرائعة لدولة الامارات العربية المتحدة والشارقة منها بوجه خاص ممثلة بشخص حاكمها المبدع والمحب للشعر والأدب، وفاء منها للشعر التونسي والعربي، والعالمي أيضا.
سيكون الافتتاح يوم الخميس 8 ديسمبر على الساعة الرابعة بحضور الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية التونسي ومحافظ القيروان ووفد عالي المستوى من إمارة الشارقة يضمّ رئيس دائرة الثقافة والاعلام عبدالله العويس و محمد القصير مدير الشؤون الثقافية و محمد البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة و عبد الفتّاح صبري رئيس تحرير مجلّة الرافد. ثم يكون انطلاق الأمسية الشعريّة الأولى.&
أما الندوة العلمية فستبدأ أشغالها اليوم التالي 9 ديسمبر على الساعة العاشرة صباحا تحت عنوان "الشعر وسِؤال الهويّة" بمشاركة د. مبروك المنّاعي و د. محمّد الخبو، &ود. محمّد بن عياد والأستاذ حاتم الفطناسي رئيسا للجلسة.&
ومن الأسماء الشعرية المشاركة في الأماسي الشعرية للمهرجان نسجل حضور كل من الشاعر المنصف الوهايبي الشاذلي القرواشي أحمد شاكر بن ضيّة كمال بوعجيلة جهاد المثناني محمد الخالدي بسمة الحذيري مبروك السياري. ومن الجزائر سيشارك الشاعر علي مناصريّة.&
كما سيتوفر المهرجان على عرض موسيقي ستؤمنه فرقة " طرب " لبيت الشعر بقيادة الفنان سفيان العماري. بينما ستقدم مجموعة من شباب المسرح بالقيروان مشاهد من مسرحية "الحجر الأسود" للدكتور سلطان القاسمي. وستختتم الفعاليات بمشاركة يافعين ويافعات تدرّبوا على حفظ الشعر وإلقائه وذلك ببيت الشعر في القيروان.&
كما تأكد لدينا حضور عز الدين المدني الكاتب المسرحي الكبير ورئيس لجنة جائزة "أبو القاسم الشابي للإبداع" وذلك لتكريمه من قبل المهرجان بمناسبة عودة الجائزة الى الساحة الثقافية هذه السنة بعد توقّفها لأربع سنوات خلت، وهي جائزة عربيّة مهمة وتُخصّص هذه السنة للشعر.
وفي محور انفتاح المهرجان على أفق دولي ستتم استضافة المستشرقة الايطاليّة فرانشيسكا ماريا كوراو للاحتفاء بكتابها " شعراء صقليّة العرب " الذي طُبعت منه 50000 نسخة وهو كتاب هامّ وثّقت فيه لسبعة عشر شاعرا من شعراء القيروان الذين استقرّوا بصقليّة بعد سقوط القيروان في القرن الخامس الهجري، يقدّمها في التفاتة خاصة الروائي والمترجم التونسي المعروف حسونة المصباحي.
أما فرانشيسكا ماريا كوراو (1956) فهي مستشرقة وباحثة ومترجمة إيطالية تعمل أستاذة اللغة العربية وآدابها في جامعة نابولي الشرقية. درست وأقامت فترة من حياتها في مصر أين حازت درجة الدكتوراه من الجامعة الأميركية في القاهرة، وتوطدت شهرتها عن إسهاماتها في نقل عشرات المختارات الأدبية من الشعر العربي الكلاسيكي والمعاصر، فضلاً عن تحرير عدد من نصوص العصور الوسطى إلى اللغة الإيطالية.
من مؤلفاتها: جحا الخبيث، الأحمق، الحكيم (Giufa Il Furbo, Lo Sciocco, Il Saggio)
شعراء صقلية العرب: في ترجمة شعراء إيطاليين معاصرين (Poeti Arabi Di Sicilia: Nella Versione Di Poeti Italiani Contemporanei)
في عالم بلا سماء - أنطولوجيا الشعرالفلسطيني (In un mondo senza cielo. Antologia della poesia palestinese).
&