لوس انجليس: شهدت هوليوود مساء السبت اطلاق الجزء الجديد من سلسلة "ستار وورز" (حرب النجوم) بعنوان "روغ وان"، وسط حماسة كبيرة واجواء احتفالية. وقال اريك غارسيتي رئيس بلدية لوس انجليس لوكالة فرانس برس "هوليوود هي مركز العالم السينمائي، لكنها هذا المساء اصبحت مركز الكون"، فيما كانت المدينة تحتفل بصدور هذا الفيلم بمظاهر عدة منها مجسم لمركبة فضائية في احدى جاداتها، وسجادة حمراء بطول عشرات الامتار، وحشود من الشغوفين بهذه الافلام. وكان الجزء السابع من السلسلة، الذي صدر العام الماضي باسم "ذي فورس اوايكنز"، حصد ملياري دولار في شباك التذاكر. ويتوقع ان ينال الفيلم الجديد "روغ وان" الذي اخرجه غاريث ادوار، والذي يخرج الى صالات العرض الاوروبية من فرنسا وسويسرا الى بلجيكا وهولندا والدنمارك الاربعاء، نجاحا مماثلا. وعلى غرار الاجزاء السابقة، دعي الصحافيون الى عرض تمهيدي، شرط الالتزام بأمور عدة، منها عدم الافصاح عن التفاصيل.
في لوس انجليس، اغلق جزء من جادة هوليوود اياما عدة قبل العرض التمهيدي، ما ادى الى زحمة سير كبيرة. ومنذ بعد ظهر السبت، توافد مئات الشغوفين بحرب النجوم الى صالة العرض التي احيطت باجراءات امنية مشددة، وحيث تمكن 2700 مدعو من اكتشاف مجريات احداث الفيلم الجديد. ومنهم من سافر من اماكن بعيدة لعدم تفويت هذه الفرصة، مثل آن جاكينز التي تملك وزوجها 65 الف تذكار تتعلق بحرب النجوم، وهي اتت من كنساس في وسط الولايات المتحدة للعرض الاول. ومن المدعوين الى العرض، نجوم في التمثيل مثل كريستيان بيل ومايكل دوغلاس، والمخرج كيفن سميث وابنته الممثلة هارلي كوين سميث.
تؤدي البريطانية فيليسيتي جونز البالغة من العمر 33 عاما دور جين ارسو، احدى الشخصيات الرئيسة في الفيلم، وهي تتقاسم صورة ملصقه مع دييغو لونا، ومادز ميكلسن، والان توديك، وفوريست ويتاكر. ويعرب ميكلسن، الممثل الدنماركي الذي يؤدي دور مصمم النجم الاسود، عن سعادته الكبيرة بمشاركته في الفيلم، ويقول "الامر لا يصدق، لقد كبرت وانا اشاهد حرب النجوم منذ اربعين عاما، واليوم ها انا اشارك فيه". وبعد انتهاء العرض اعرب الجمهور عن اعجابه الكبير من خلال التصفيق الحار والصيحات. وقال جيف بيير، احد الخارجين من العرض بحماسة كبيرة "انه فيلم رائع، لقد احببت فيه المؤثرات الخاصة".
تدور قصة الفيلم الجديد على بحث تحالف من المتمردين عن نجم اسود، وفيه مجموعة من الكائنات الغريبة، والبنادق وسيوف الليزر، وتتشابك فيه القصص العائلية والفكاهة مع الخيال العلمي. وهو يشكل بذلك امتدادا طبيعيا لسلسلة افلام "ستار وورز". ويقول الناقد سكوت مانتز في حديث لوكالة فرانس برس "لقد وجدت ان طريقة ربط الفيلم" بالثلاثية التي صدرت بين العامين 1999 و2005 "ذكية جدا". ويضيف "وجدت ان +روغ وان+ مسل اكثر من +ذي فورس اوايكنز" الصادر العام الماضي. ومن المرتقب صدور جزء من "حرب النجوم" مرة كل سنة، تلبية لطلب الجمهور المتعطش لافلام الخيال العلمي هذه.