صدر العدد المزدوج "الثاني والثالث" لمجلة منيرفا الفلسفية، حاملة لملف (في فلسفة الحياة) في 195 صفحة(جانفي 2016)، علما أنها مجلة فلسفية محكّمة متخصصة، تصدر عن دار الكنوز بتلمسان، ويشرف عليها الدكتور"مونيس بخضرة". وجاء هذا العدد متنوعا من مواضيع فلسفية تعالج قضايا فلسفة الحياة والعيش المشترك، علما أن سؤال الحياة وفقه العيش بات سؤالا محوريا في الفلسفة، وتقاطعاته الدينية والسياسية والاجتماعية والفنية.

افتتح رئيس تحرير المجلة(د. مونيس بخضرة) العدد بمقال قصير بعنوان" من ضحايا الحيات والشرف، كان الآخر"، والذي تناول فيه مفهوم سؤال الحياة ورؤيتنا للآخر في ضوء اختلاف المرجعيات والمعايير والتوجهات الثقافية، وهو مقال كدعوة للمثقفين على ضرورة الوقوف عند هذا الموضوع وإثرائه خاصة وأن راهننا أصبح عنيفا ودمويا إلى درجة مقلقة. وتناول الدكتور الجزائري(عطار أحمد) في مقاله بعنوان" الوعي الديني عند الأمازيغ قبل الإسلام" موضوع جد مهم حول طبيعة حياة الأمازيغ قبل الإسلام وهيمنة التصورات الدينية الشخصية على صور الحياة. أما الباحث المغربي" كريم الطيبي" فقد تناول فلسفة الحياة عند جبران خليل جبران " وقراءته لقصيدة "المواكب" والذي اشتق منها فكر الحياة عند هذا الشاعر والمفكر الكبير. وتناول الباحث الجزائري( براشد بخدة) موضوع بعنوان: المفاهيم المؤسسة لفلسفة الحياة لدى برغسون" والذي خلخل فيه إشكالية الحياة في متون برغسون. أما الباحثة الجزائرية: بغدود مريم فقد عنونت دراستها ب" إشكالية الحياة وإرادة القوة عند نيتشه" التي ربطت فيها بين مفهوم الإرادة والحياة عند فيلسوف الحياة "نيتشه". وفي السياق نفسه، تناول الباحث الجزائري: (عمر طرواية) موضوعا بعنوان: الفلسفة والحياة" من أجل تغريض فلسفة الفلسفة. والباحثة الجزائرية( تفاحي مريم) تناولت في بحثها" التطور والابداع في فلسفة الحياة" هنري برغسون نموذجا، والتي تناولت فيه إشكالية إبداع الحياة عند برغسون. أما الباحث الجزائري: سعاد طيباوي الذي عنون بحثه: نيتشه وإتيقا الحياة، والذي تناول فيه أخلاقيات الحياة عند نيتشه وتقسيماته الشهيرة للقيم.
وفي ملف الدراسات الفلسفية، تناول المفكر (البحرين) د. إسماعيل نوري الربيعي في بحثه الموسوم: اللحظة الشفاهية، في تقنيات السرد التاريخي"من الممارسة الانتقائية إلى التحولات الممكنة" الذي تناول فيه إشكالية أساسية تخص الشفوي والتأريخ. أما الباحثة التونسية(سارة دبوسي) فقد تناولت في دراستها" براديغم الإعتراف بين أكسل هونيت ونانسي فريزر". وتناول الدكتور المصري: عماد الدين إبراهيم عبد الرزاق في دراسته" جدلية العلاقة بين الجسد والعقل في الفكر الفلسفي. وتناول الدكتور الجزائري" حجال سعود" في دراسته: قراءة في النسق المفهوماتي لبيار بورديو. وتناولت الدكتورة الجزائرية (حيرش سمية) دراسة بعنوان: الحقيقة البراغماتية بين الاعتقاد والعمل" شارل سندرس بورس نموذجا". وتناول الباحثالجزائري (بن قناديل عبد القادر) في دراسته" فلسفة اللغة: من التجليات إلى التداوليات. أما الباحث الدكتور الجزائري: غوزي مصطفى، فقد تناول في بحثه الموسوم: الدين باعتباره حقلا للتفكير والتدبر. وأخيرا قدم الباحث المغربي( نور الدين علوش) ترجمة إلى اللغة العربية بعنوان: الإمبراطورية والجموع الديمقراطية حسب أنطونيو نغري.
وبهذا التنوع، جاء هذا العدد ثريا ومتنوعا بتنوع أسئلته وإشكالاته حول فلسفة الحياة، علما أن العدد المزدوج(4/5) المقبل سيحمل ملف: الهيجلية بعد هيجل، وهي ترحب بكتابات الباحثين والمفكرين للمساهمة في فيه.

مجلة منيرفا الفلسفية في الفايسبوك