أبو ظبي: يقدم برنامج "سينما الصندوق الأسود"، الذي يشرف عليه السينمائي الإماراتي نواف الجناحي ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، نخبة متميزة من الأفلام الإماراتية ومن مختلف الدول العربية، كما يوفر منصة نقاشية عن الحركة السينمائية المحلية وبعض الجوانب الاحترافية في عالم صناعة الأفلام.

وقد أعلنت هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، الجهة المنظمة والمشرفة على المعرض، أن برنامج سينما الصندوق الأسود هذا العام سيعرض 18 فيلمًا من 10 بلدان هي لبنان، قطر، السعودية، عمان، الإمارات، فلسطين، المغرب، تونس، مصر والكويت، وتحمل هذه الأفلام العناوين الآتية: ألف رحمة ونور، تزوج، أمنية، بانج بانج، مصنوع من طين، وتزوج روميو جولييت، بو لولاد، تخطي الحد، حار جاف صيفاً، زكريا، السلام عليك يا مريم، موج 98، خمسة، حورية وعين، سالفة صورة، تشولو، ماء ودم، قرار. وقد تطرقت هذه الأفلام إلى العديد من القضايا الإجتماعية والإنسانية وغيرها في إطار سينمائي هادف. 

ومن جانب آخر سيتاح لزائر المعرض أن يشتري كتاباً متخصصاً في السينما من دور النشر المشاركة في المعرض، وأن يختار الفيلم الذي يرغب في مشاهدته من قائمة العروض حيث يتم عرضه له في الوقت الحر للسينما من الساعة الثانية ظهراً حتى الخامسة مساءً، وذلك سعياً للمقاربة والتكامل بين الكتاب والسينما.

وتهدف مشاركة مشروع "سينما الصندوق الأسود" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب إلى تحريك عجلة السينما الإماراتية إلى الأمام، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من المشهد الثقافي العام، فكل فيلم يبدأ بفكرة تترجم على الورق لتتحول إلى مادة مرئية تجتذب العقول والقلوب. كما ويسهم الصندوق الأسود بالتعريف والترويج للسينما الإماراتية.

وقد إستطاعت سينما الصندوق الأسود أن تستقطب زوار المعرض في دوراته السابقة من شرائح وفئات المجتمع كافة إلى عروض أفلامها، لاسيما طلاب المدارس، الذين افترشوا الأرض ليستمتعوا بمشاهدة السينما، ففي كل ساعة كان هناك جمهور مختلف، داخل المعرض عموماً، وهذا ما اندرج على زوار الصندوق الأسود.

يذكر أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعد من أكثر معارض الكتب تطوراً في المنطقة، وقد اختار المعرض شخصية الفيلسوف العربي الكبير إبن رشد شخصية محورية يعاد من خلاله قراءة إنتاجاته بطريقة غير تقليدية، فيما تم اختيار إيطاليا ضيف شرف خصص لها جناح تقدم من خلاله برنامجاً ثقافياً ومهنياً غنياً.