في إطار افتتاح فعاليات "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" في دورته السادسة والعشرين، خلال الفترة بين 27 أبريل وحتى 3 مايو 2016، تستضيف "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة"، حفلاً موسيقياً تحييه فرقة "رباعي فينيسيا".
 
وتعد فرقة "رباعي فينيسيا" من أشهر الفرق الموسيقية الرباعية للآلات الوترية على مستوى العالم. وتأتي دعوة الفرقة إلى أبوظبي تماشياً مع اختيار إيطاليا كضيف شرف على "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" لهذا العام. بينما يندرج الحفل الموسيقي نفسه ضمن إطار فعاليات "موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" الذي تستمر فعالياته حتى شهر مايو القادم، ويستقطب نخبة من عازفي الموسيقى الكلاسيكية من جميع أنحاء العالم لتقديم عروضهم الموسيقية في الإمارة خلال موسم المهرجان الذي يستمر لتسعة أشهر. 
 
وتضم فرقة "رباعي البندقية" كلاً من عازفي الكمان أندريا فيو وألبرتو باتيستون، إلى جانب عازف الفيولا جيانكارلو دي فاكري وأنجلو زانين على التشيللو. وتقدم الفرقة لجمهور أبوظبي باقة غنية من مؤلفات جاكومو بوتشيني وجوزيبي فيردي ولودينج فان بيتهوفن.
 
وتشتهر الفرقة ببراعة وشغف عازفيها؛ وهي تستقي أسلـوبها الموسـيقي المميز من مدرستين مرموقتين في مجال العروض الموسيقية الرباعية وهمـا: فرقة "الرباعي الإيطالي" تحت قيادة بييرو فارولي، ومدرسة وسط أوروبا الموسيقية التي تمثلها فرقة "رباعي فيغ". وعلاوة على عروضها المتميزة في إيطاليا، جالت الفرقة بأدائها الرائع مختلف أنحاء العالم. 
 
يذكر أن المعرض يسلط الضوء هذا العام على شخصية الفيلسوف العربي الكبير ابن رشد ضمن جناح مخصص لذلك؛ في حين تحل إيطاليا ضيف شرف على المعرض من خلال تقديم برنامج متكامل يعزز الحوار الثقافي الإماراتي – الإيطالي، ويشمل تنظيم فعاليات ثقافية ومهنية متنوعة وأنشطة مخصصة للأطفال. وتشارك إيطاليا أيضاً في ركن الطهي وركن الرسامين.