&
خرجت لأبحث في لندن عن جمالها وجلالها وبهائها وجاذبيتها وما أكثره في هذه المدينة الفاضلة العظيمة، فاخترت ضفاف نهر "التايمز" وأمشي بشارع (كوينز ووك) لأجد الثلاثي البديع؛ الماء والخضراء والوجه الحسن، &تتلاقح فيها، لأن السواح يقصدونها من كل بقاع الدنيا ومنهم أجمل فتيات العالم فيجدون روائع لندن السياحية.
وبعد مروري جوار (لندن آي) الدائرية على النهر والتي يقف عندها طابور طويل يحمل بطاقة الصعود ليدور في نصف ساعة يحلق منتصفها في أعلاها ليشرف على لندن ومعالمها خصوصا البرلمان ثم ينزل معها لتلتقط له صورا ألكترونية.&
بينما وجدت البعض في الشارع يغني أويعزف ليجتمع الناس حوله فيستمتعوا ويتفاعلوا. وقد يساعده البعض حيث المساعدة بطريقة حضارية ليسيت كمجتمعاتنا حيث يمدّ المتسول يده والتوسلا والتماسا للناس ليأخذ المال دون أن يقدم أي شئ. ورأيت بعضهم يستعمل فنونا جميلة كترقيص القرد أو اللعب مع الطيور أو أن يصبغ جسمه ويقف دون حركة بشكل فني ملفت للجمهور. كما وجدت على الجانب الأيمن (ذي لندن دونجن) وهي عروض مذهلة للخوف واختيار قدرة المرء على تحمل المفاجآت المخيفة لمن يستهويه عالم الرعب خصوصا من بعض الشباب المتحمس.
&
مانديلا رمز السلام أمام "رويال فستيفال هول"
وفي كل نقطة من هذا الشارع أجد معلما أو مطعما أو متحفا أو ناديا أو غير ذلك حتى وصلت إلى (رويال فستيفال هول) إذ رأيت تمثالا منحوتا إلى (نلسون مانديلا) بواسطة أوليفر تامبو. مانديلا الذي عاش محاميا مشاكسا بجنوب لأفريقيا ثم قضى أكثر من 27 عاما في سجون بلاده حتى أطلق سراحه في 11 فبراير (شباط) 1990 ... ليتنتخب بعدها كأول رئيس أسود في اول انتخابات متعددة الأعراق (1994-1999) بعد الحكم العنصري الطويل. وغادر المنصب ليتحول إلى رمز للسلام والتعايش بين البيض والسود بدلا من الثأر والإنتقام وتحقيق المصالحة وهو يحمل الإبتسامة نحو مستقبل للمحبة وتجاوز أخطاء الماضي في التمييز العنصري. حصل على جوائز تزيد على &250 جائزة، أهمها جائزة نوبل للسلام 10 ديسمبر (كانون الأول) 1993، توفي في 5 ديسمبر 2013 في بيته مطمئنا راضيا بسلام.
&
ندوة في الحجاب والنقاب
ثم دخلت في (رويال فستيفال هول) حيث تقام فيه ندوات عديدة وبرامج ثقافية متنوعة مختلفة. ومن الندوات التي استهوتني كانت ندوة عن الحجاب والنقاب للبنات في بريطانيا حيث تحدثت عدد منهن كل تعرض وجهة نظرها عن الموضوع في هذا المجتمع البريطاني المتنوع حيث كانت البعض متحررات من الحجاب يعتقدن بأنه عادة متأخرة &ينبغي للمسلمات التحرر منه لكن البعض يدافعن عن الحجاب دون النقاب وأخريات يرين النقاب ضرورة للمرأة. وكل له حريته في التعبير عن رأيه مع احترام الآراء الأخرى وعدم التعدي على الآخرين.&

الرقص الجماعي والدعوة للرقص
وخطوات بسيطة إلى مركز (ساوث بنك سنتر) الحافل دوما بالنشاطات المختلفة حيث دخلت لأجول فيه ثم أصل الى القاعة الكبيرة في منتصفه والتي تقام فيها الحفلات والمناسبات، لكنها اليوم خاصة للرقص حيث يشترك من يحب من الرجال والنساء ليرقصوا مع بعضهم البعض حتى من لا يعرف الآخر وأنا أرى رجالا يختارون نساء جميلات يدعوهن للرقص فيقبلن برقصات مذهلة جميلة بينما رأيت بعض البنات إختارت شبابا للرقص معهن وكان جمالهن ودلعهن يجعل العرض مغريا للشباب فيرقصون بشغب وحب معهن وقد يتبادلون الجلوس بعدها وتبادل أرقام الهواتف وتأسيس الصداقات.
&