: آخر تحديث

لايدن يحتفي بـ(نينوى عاصمة العالم القديم)

 
إيلاف: يستضيف المتحف الوطني للآثار في مدينة لايدن بهولندا في التاسع عشر من أكتوبر الجاري مدينة نينوى العراقية آثارياً وفنياً من خلال عرض قطع آثارية من متاحف كبرى حول العالم خاصة بنينوى التي كانت عاصمة الامبراطورية الآشورية التي حكمت العالم القديم.
وقد جمعت القطع الآثارية من خمسة وعشرين متحفا وطنياً، من بينها؛ المتحف البريطاني، متحف اللوفر والمتحف العراقي ببغداد. وفي الجانب الفني  يقدم متحف لايدن معرضاً شخصيا لأعمال الفنان التشكيلي العراقي قاسم الساعدي، المقيم في هولندا 
وسوف يصدر المتحف بهذه المناسبة، كتابين، الاول عن حضارة نينوى والثاني عن أعمال الفنان الساعدي، وبالاشتراك مع كاليري " فرانك فيلكنهاوزن " بهولندا.
يفتتح المعرض برعاية خاصة من وزيرة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية جيت بوسيماكر ووزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد راوندوزي  ورئيس دائرة الآثار العراقي قيس حسن رشيد.
الفنان قاسم الساعدي قال لايلاف إن "المتحف الوطني للآثار في مدينة لايدن، يقدم اليوم وقفة تضامن مع العراق؛ حضارة وشعبا، وهو جهد نبيل، استمرت الإعدادات له أكثر من سنتين، وشملت إعادة بناء أجنحة جديدة، لكي يظهر بالشكل الذي  يقدم مفردات حضارة عظيمة وبإخلاص شديد".
وأضاف أن العراق وبعد التراجيديات المريرة التي مر بها بسبب قطعان التخلف والهمجية، التي انفقت عليها مئات ملايين الدولارات وأنهاراً من الدم والعرق، مطالب اليوم كما الامس بإعادة النظر في الاولويات، ومن ذلك، إعادة الاعتبار للثقافة، الفن والابداع في مواجهة ايديولوجيا الخراب. فالثقافة ليست بطراً وتزجية وقت، إنها ، خبز الحاضر والمستقبل، وايضاً الماضي الذي الذي نتشرف بالانتماء له، ويسعى العالم من خلاله لتقديم الصورة الاجمل عنا".
وختم الساعدي "لو كان ما أنفق على الثقافة بمقدار عشر ما أنفق على الحرب، لكفينا البلاد والمنطقة كل شرور الحرب".
ويستمر العرض لغاية الثالث والعشرين من أذار- مارس من العام المقبل.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نواصب و روافض نينوى بريئة
عراقي بصراحة أبوكاطع - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 17:16
من أمثالكم الهمج ويجمعكم مع الدواعش والقاعدة نفس الأصول و والمرجعية الظلامية , لقد دمرتم ليس فقط آثار ولكن الحضارات في بلاد الرافدين , وأعتبار التماثيل حرام و كفر و عبادة الأوثان , كما فعلت طالابان بتمثال بوذا في بانيان الأفغانية , وتدمير وسرقة المتحف الآشوري في الموصل و آثار مدن نينوى و نمرود , هذه هي نصوصكم و أحاديث أسلافكم التي تعبدونها كما تعبدون الحجارة في أقدس مكان لكم , تعملون الشيء و تحرمونه لأنكم مسيرين كالعبيد ولستم مخيرين كالأحرار , تبا لكم فأرض حضارة سومر وأكد و بابل و كلدو آشور بريئة منكم , هذا هو تاريخ تلك الحضارة الخالدة قبل 5000 سنة وأين أنتم الآن في الألفية الثالثة بعد الميلاد , في حضيض دول العالم المتمدن , فهنيئا لكم بذلك التخلف و الجهل و الأنحطاط , والى جهنم وبئس المصير !!!..
2. اتمنى من بايدن او حتى بن-
أشوري هادئ جدا - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 00:10
الكل يعلم حجو بايدن نائب الرئيس الامريكي اوباما والرجل كان مسؤولا عن الملف العراقي وعلنا يقول عن نفسه صهيونيا وهو وراء تقسيم العراق وفق المشروع الصهيوني وهو وسيده اسرائيل من جعلوا القيادات الكردية الامر الناهي وحتى الان والمهم كنت اتابع تعليقات العنصريين-التحريفيين-الاكراد في موقع ايلاف وما اكثرهم حين يتهمون الاشوريين بانهم قتلة-وطبعا بعد ان عمموا نظرية انقراض الاشوريين ليخلوا الجو لهم واسادهم في مشروعهم الكردو-صهيوني وكر-ستان العظمى طبعا موهومين وهي اسرائيل الكبرى وما يهمني قوله- ان المعلقين الاكرادالذين يشتمون الاشوريين ويصفونهم باقوام سامية بربرية وانهم اتوا من الصحراء -اقول لهم خمسة وعشرون متحفا فقط للحضارةو الاشورة و7 الاف سنة حضارة لا تكفي لتثبت انكم مشعوذين وهنا اتحداكم متمنيا لكم ان تاتوا بحويصلة وليس حصوة عمرها 140 عام كردية في شمال العراق الاشوري او اي مكان اخر؟؟؟وحتى ليساعدكم لايدن او جو-بايدن حتى أسامة -بن لادن ؟نقبل ولكن هاتوا لنا حصوة او حويصلة او على الاقل كافي لغوة وبهورة وطنطلة وسخام الوجه؟كافي مو صرتم مهزلة كافي وهل ليس بكم عاقل ؟اطلبوا العلم ولو كان في الصين وانتم نقبل لو تطلبوا حصوة كردية حتى من بن-لادن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات