GMT 16:00 2017 الأحد 15 أكتوبر GMT 16:29 2017 الأحد 15 أكتوبر  :آخر تحديث

أفضل 10 كتب في السياسة البريطانية من جورج لويد إلى بريكست

أشرف أبو جلالة

كثيرة هي الكتب التي صدرت على مدار العقود الماضية واهتمت بتتبع الصراعات الأيديولوجية التي ساعدت على تكوين المجتمع البريطاني العصري، ونبرز فيما يلي قائمة بأفضل 10 كتب تناولت السياسة البريطانية بدءً من جورج لويد حتى بريكست :
 
- كتاب "موت إنجلترا الليبرالية الغريب" لجورج دينجرفيلد ( 1935 ) : تحدث عن الطريقة التي انحدر بها الحزب الليبرالي بعد أقل من عقد على انهياره في 1906 وعدم تمكنه من قيادة الحكومة مرة أخرى.
 
- كتاب "في الدفاع عن السياسة" لبرنارد كريك ( 1962 ) : ركَّز الكتاب من منظور مؤلفه على الطريقة المثلى التي ينبغي أن تدار بها السياسة التي يراها في شكلها الأولي مجالا قذراً، ملوثاً بالرشاوي، فوضوياً، ناقصاً ومحل نزاع على الدوام.
 
- كتاب "الدولة في مجتمع رأسمالي" لرالف ميليباند ( 1969 ) : حذر الكتاب من أن الفشل في ترويض الأسواق سيقود لزيادة هيمنة قطاعات رئيسية عبر عدد قليل نسبياً من الشركات العملاقة.
 
- كتاب "سياسة تاتشر" لستيوارت هول ( 1983 ) : تنبأ فيه هول بأن نجاح تاتشر الوشيك ( فيما يتعلق بشغلها منصب رئيس الوزراء ) سيعني ما هو أكثر من تأرجح البندول الانتخابي ناحية اليمين، ومن ثم تأرجحه ناحية اليسار، إذ أنه توقع أيضاً نجاحها في تغيير السياسة والمجتمع.
 
- كتاب "وايتهول" لبيتر هينيسي ( 1989 ) : ألقي الضوء على ما وصفها هينيسي بـ "الحكومة الدائمة" للخدمة المدنية. وهو وصف حي لتاريخ وايتهول والتوتر و"التزاوج" الحاصل بين موظفي الخدمة المدنية والوزراء استناداً إلى اتصالات هينيسي واسعة النطاق وبحوثه الدقيقة.
 
- كتاب "الدولة التي نتواجد فيها" لويل هاتون ( 1995 ) : وضع من خلاله هاتون رؤية لـ "رأس مال أصحاب المصلحة" التي يجب أن تُعطَى فيها الأولوية لمصالح الموظفين والجمهور، وليس أصحاب المصالح فقط، وذلك لصالح المجتمع الأوسع في النطاق.
 
- كتاب "التوظيف السياسي: الجنس، العرق والفئة في البرلمان البريطاني" لبيبا نوريس وجوني لافيندوسكي ( 1995 ) : يعد أول مراجعة لتمثيل المرأة والأقليات العرقية في البرلمان الإنجليزي خلال 25 عاماً، ونوه إلى أن الانحياز الاجتماعي للنخبة السياسية يُفَضِّل الرجال البيض الأثرياء.
 
- كتاب "مكافآت غير عادلة : كشف الجشع وعدم المساواة في بريطانيا اليوم" لبولي توينبي ودافيد ووكر ( 2008 ) : نُشِرَ قبل شهور من وقوع الأزمة المصرفية، وفَضَحَ عقلية "لأني أستحقها" التي يتميز بها المصرفيون ومحاميو المدينة. 
 
- كتاب "نهاية الحزب" لأندرو رونسلي ( 2010 ) : أبرز بشكل هو الأكثر تفصيلاً والأكثر موثوقية العلاقة العاصفة بين توني بلير وجوردون براون التي بدأت في 2001 وانتهت بالفترة التي سبقت انتخابات عام 2010.
 
- كتاب "بعد الائتلاف: جدول أعمال محافظ لبريطانيا" لكواسي كوارتينغ، بريتي باتيل، دومينيك راب، كريس سكيدمور وليز تراس ( 2011 ) : تناول ما حدث بعد مرور عام تقريباً على تشكيل الحكومة الائتلافية، حيث وضع نواب محافظون منتخبون حديثاً أجندة لـ "اليمين الجديد" الذي سعى للانفصال عن تيار دافيد كاميرون وتحديث نظام التحرر الاقتصادي والتشكك تجاه القارة الأوروبية، بالمناداة لمجانية المدارس لتصبح قادرة على تحقيق أرباح، خفض الضرائب وتعزيز دور القطاع الخاص في قطاع الصحة الوطنية.
 
أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الغارديان" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه :
https://www.theguardian.com/books/2017/oct/09/ten-best-books-british-politics

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات