GMT 14:27 2017 السبت 18 فبراير GMT 14:53 2017 السبت 18 فبراير  :آخر تحديث

العثور على الفيلم الوحيد الذي يظهر فيه مارسيل بروست

عبد الاله مجيد
  
 
اعلن بروفيسور كندي انه عثر على الشريط السينمائي الوحيد الذي يظهر فيه الكاتب الفرنسي مارسيل بروست. ويظهر بروست في الشريط الذي صُوّر بالأسود والأبيض خلال حفلة زفاف عام 1904 في لقطة خاطفة يعتمر قبعة بولر ويرتدي بدلة رمادية رسمية هابطاً بشاربه الأنيق على درجات سلم بمفرده.  وكان غالبية الضيوف الآخرين حضروا رجلا وامرأة. وقال البروفيسور جان بيير سيروي تراهان من جامعة لافال في كيبيك انه عثر على الفيلم في المركز الوطني للسينما في باريس مشيراً الى انه قد يكون الشريط الوحيد الذي يظهر فيه بروست. وأوضح البروفيسور سيروي تراهان ان الفيلم يصور زواج ايلين غريفول ابنة الكونتيسة غريفول التي كانت من أصدقاء بروست الحميمين واستوحى منها شخصية الدوقة اوريان دو غيرمانت في "البحث عن الزمن الضائع". واعرب لوك فريس مدير "مجلة الدراسات البروستية" الفرنسية عن ثقته بأن بروست هو الذي يظهر في الفيلم.  وقال فريس لمجلة لوبوان "لأننا نعرف كل تفاصيل حياة بروست فاننا نعرف من مصادر متعددة انه كان خلال تلك السنوات يعتمر قبعة بولر ويرتدي بدلة رمادية... ومن المؤثر ان نقول لأنفسنا اننا اول من رأى بروست منذ معاصريه.... حتى وإن كان من الأفضل لو انه نزل درجات السلم بسرعة أقل".  واكد ان لقطة بروست ستتضح بتشغيل الفيلم على الحركة البطيئة. واعرب البروفيسور جان ايف تادي المتخصص بحياة بروست واعماله في جامعة السوربون عن سروره بالعثور على الفيلم.  وقال انه كان دائما يتوقع رؤية بروست في فيلم جديد مؤكدا "ان شكل الوجه وطريقة الملبس التقريبية كلها توافقه وان التعرف عليه مقنع تماماً".  
ونقلت صحيفة الغارديان عن البروفيسور تادي قوله "أجد الاكتشاف مؤثراً جداً لا سيما وان بروست كانت له علاقة مبهمة بالصور المتحركة". واعرب تادي عن استغرابه لأن احداً لم يفكر من قبل في البحث عن بروست في الأرشيف السينمائي لعائلة الكونتيسة غريفول قائلا ان هذا يبين انه ما زال بالامكان التوصل الى اكتشافات جديدة حتى عن كاتب دُرس بكل تفاصيل حياته مثل بروست.  
توفي بروست عام 1922 عن 51 عاماً.  ونُشر أشهر اعماله "البحث عن الوقت الضائع" في سبعة اجزاء خلال الفترة الواقعة بين 1913 و1927. 
 

 

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات