د. خالد السلطاني
معمار وأكاديمي

منحت جائزة "بريتزكير" Pritzker المعمارية، جائزتها المرموقة لهذه السنة 2017 الى ثلاثة معماريين اسبان مغموريين، من أصول كاتالونيةـ يعملون معا بمكتبهم (RCR Arquitectes) بمدينة <اولوت> Olot، التي تبعد حوالي 100 كم عن برشلونة. وقد تخرجوا ثلاثتهم من قسم العمارة في الجامعة التقنية الكاتلونية بمدينة فاليس عام 1987، وبعد سنة اسسوا مكتبهم المعماري، الذي يشتق اسمه من الاحرف الأولى لاسمائهم وهم: روفائيل ارناندا (1961) Rafael Aranda، و "كرمي بيجيم" (1962) Carme Pigem، و"رامون فيلالتا" (1960) Ramon Vilalta. 

المعماريون الثلاثة

وبهذا يكون قد مر 30 سنة لحد تاريخه وهم يعملون معا. وغالبية تصاميهم كانت في مقاطعة واحدة، هي مقاطعتهم "جيرونا"، وقد نفذوا في مدينتهم "اولوت" لوحدها عشرات التصاميم التي شملت مراكز رياضية واجنحة معارض وابنية مكتبات ومطاعم. والى عام 2012 كانت تصاميم فقط في اسبانيا، بعد ذلك التاريخ نرى مشاركتهم خارج الحدود في فرنسا وفي بلجيكا، ويقال انهم حتى صمموا عمارة سكنية في "دبي" بالامارات المتحدة. بيد ان عملهم الأساسي الذي لفت انظار العالم المهني نحوهم كان تصميم "جناح اسبانيا" في بينالي فينيسيا، الذي حاز، في الأخير، تصميمه على الجائزة الكبرى!

تتسم مشاريعهم، على خلاف مشاريع المعماريين الاخرين، بابنيتهم ذات المقياس المتواضع، المنطوية على حلول عقلانية للواجب التصميمي مع اهتمام زائد نحو التفاصيل، والرفع من شأنها لتكوّن احدى سمات العمارة المنجزة. كما يولي المعماريون الثلاثة اهتماما كبيرا للنور الطبيعي وهم يوظفونه بكفاءة في الاحياز المصممة من قبلهم. وقد اثنت لجنة التحكيم على مقاربتهم التصميمة، بكونها مقاربة "تمتلك قوتها بنفسها، وتعي الإحساس بالمكان، وتقدر امكانيتهم العالية في اهتمامهم للبيئة المبنية المحيطة. 

وهذا الاهتمام، كما تراه لجنة التحكيم، يأتي من ادراكهم العميق للتاريخ، والى طوبغرافية المكان الطبيعية، وولعهم بقيمة الضياء الطبيعي واساليب تفعيله في تصاميمهم. كما يتأتي أيضا من احترامهم الاكيد للثقافة المحلية". 

وللمرة الاولى تمنح "برتيزكير" جائزتها الى ثلاثة معمارييم دفعة واحدة. وقد سبق وان منحت جائزتها مرتين لمعماريين اثنينين في 2001 و 2010. وقال احد شركاء المكتب وهو "رامون فيلالتا" بان عملهم دائما ينتج عن طريق الحوارات المستمرة فيما بينهم والنقاشات المتشعبة حول الأفكار التصميمة. وشبه عملهم بعاز في الجاز، عندما يبدأ احدهم في عزف نوته محددة، ليستلمها الاخر ويذهب بها بعيدا في اتمامها واكمالها ..وهكذا نحن نعمل. فبالعمل الدؤوب والمستمر، الذي ينضج الفكرة التصميمية وبالتالي يكون بمقدوره ان يستوعبها باطرها المتعددة. 

سيجري تسليم الجائزة الى الفائزين بها في دار الضيافة الحكومي بقصر "اكاساكا" Akasaka Palace في طوكيو اليابان. 
فيما يلي بعض اعمال المكتب الفائز.

المعماريون الاسبان الفائزون بجائزة برتيزكير لعام 2017.

1 – متحف سوليكي، فرنسا (2014). 
2 – روضة أطفال، جيرونا، اسبانيا (2010)
3- بيوت متجاورة ، في |اولت" جيرونا اسبانيا (2012)
4- مختبر باربيري في |اولت" جيرونا اسبانيا (2008)
5- الفضاء العام، مسرح "لا ليرا" في "ريبول" اسبانيا (2011).
6- مكتبة سان- انتوني –جوان اوليفير، برشلونة اسبانيا (2007).