GMT 14:36 2017 الجمعة 31 مارس GMT 18:23 2017 الجمعة 31 مارس  :آخر تحديث

هولي ماكنيش تفوز بجائزة تيد هيوز للشعر

عبد الاله مجيد
 
فازت بجائزة تيد هيوز المرموقة لأفضل عمل شعري جديد مجموعة وصفتها لجنة الحكام بأنها "هازلة وجادة ، انسانية وترفع الوعي" ، تأتي صورها الشعرية "من جبهة الأمومة". وفازت الشاعرة هولي ماكنيش في مواجهة منافسة قوية من ستة مرشحين آخرين على القائمة القصيرة للجائزة البالغة قيمتها النقدية 5000 جنيه استرليني بمجموعتها الشعرية Nobody Told Me "لم يخبرني أحد".  ويجمع عملها الجديد بين القصائد واليوميات في مذكرات كاشفة تتبَّع حياتها من يوم عرفت انها حامل قبل سبع سنوات الى دخلت ابنتها العام الثالث. وقدمت الجائزة التي تنظمها جمعية الشعر البريطانية شاعرة البلاط كارول آن دافي في احتفال أُقيم في لندن. وقالت المغنية وكاتبة الأغاني كاثرين وليامز عضو لجنة الحكام التي تضم الشاعرين جو بيل وبرنارد اودونوغ ان مجموعة ماكنيش ستكون لها اصداء خارج عالم الشعر للوصول الى جيل جديد من القراء.  
وتغطي المجموعة جوانب من الأمومة وتابوات عن الجنس بعد الحمل ورضاعة الثدي الى جانب الاحساس بالعزلة والفقدان الذي ينتاب الكثير من النساء بعد الولادة.  كما انها تحتفي بمباهج انجاب طفل صغير.  وكتبت صحيفة الغارديان لدى صدور المجموعة "ان قصائدها يمكن ان تبدو في احيان كثيرة وكأنها رسائل حب الى ابنتها وكل مرحلة من مراحل الطفولة". وعُرفت ماكنيش التي درست في كامبردج بالتجديد في الشعر وتقديم فعاليات شعرية أدائية تغطي الساحة الأدبية وثقافة البوب.  فهي أول من سجل البوماً شعرياً في الشارع بين الشعراء البريطانيين وتعاونت مع مغني الراب "جورج الشاعر" والشاعرة كايت تيمبست التي فازت بجائزة تيد هيوز عام 2012.  وسجلت افلام الفيديو التي نشرتها ماكنيش على يوتيوب لقراءاتها الشعرية أكثر من اربعة ملايين مشاهدة. وقالت ماكنيش عن مجموعتها الجديدة ان القصائد التي تتضمنها تعالج في جانب منها "الوصمة التي تُلصق بالكتابة عن اشياء تتعلق بالمرأة في الشعر".  
وأُطلقت جائزة تيد هيوز للجديد في الشعر بمبادرة من شاعرة البلاط كارول آن دافي في عام 2009.  ومن الفائزين بها سابقاً ديفيد مورلي واندرو موشن واليس اوزوالد.  
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات