الرباط: تنظم وزارة الثقافة والاتصال، بالمغرب، بشراكة مع عدد من الفاعلين المحليين، المهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة، في دورته الـ18، ما بين 13 و15 أبريل الجاري، بمشاركة عدد من الفرق المسرحية المحلية والوطنية والعربية والأجنبية.

ويشمل برنامج هذه الدورة، المنظمة تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، عروضا مسرحية وفنية متنوعة موجهة للطفل، لفرق مسرحية من تونس والسعودية ومصر وتركيا وفرنسا والجزائر وإسبانيا وكوت ديفوار وروسيا وبنين وإيطاليا والصين والمغرب، الذي تشمل مشاركته تقديم عروض مسرحية لفرق محلية تم انتقاؤها ليتم تقديمها لفائدة جمهور أطفال العالم القروي.

 

ملصق الدورة الـ18 للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة

 

كما يشمل البرنامج مجموعة من الأنشطة والفعاليات التربوية والترفيهية والتثقيفية في عدد من الفضاءات داخل المدينة ومحيطها، منها ورشات تكوينية لفائدة الأطفال والشباب، ومحترفات لأطر تربوية في مسرح الطفل ينشطها مخرجون وأساتذة محليون وأجانب، وفقرات لتنشيط عدد من الفضاءات العمومية تشمل الفنون الإفريقية موجهة للجمهور العريض، وعروضاً خاصة بالطفل، تتوزع بين الموسيقى والألعاب والبهلوانيات ورشات مفتوحة، إلى جانب فضاءات خاصة بالحكاية. فيما تتمحور ندوة هذه الدورة حول موضوع "التربية الفنية ومسرح الطفل"، على أن تتوزع على عدة جلسات موضوعاتية، بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين والمهتمين بالفنون والتربية الفنية.

وسيلتقي جمهور الأطفال وسكّان تازة مع عدد من العروض والفرجات المسرحية يومياً، موزعة على عدد من فضاءات المدينة، بينها قاعة مسرح تازة العليا وقاعات ثانوية علي بن بري والمعرض ودار الشباب أنوال ودار الشباب المسيرة ودار الشباب الجيارين.