GMT 6:39 2017 الأحد 21 مايو GMT 6:46 2017 الأحد 21 مايو  :آخر تحديث

كلينت ايستوود، محمد القواسمة والتنوير في الفكر العربي

وكالات

 


كلينت ايستوود يأمل ان يجد سيناريو فيلم ويسترن يضاهي فيلمه السابق "لا يُغفَر"
 أثناء تقديمه لنسخة مرممة من فيلم (لا يُغفر)، الذي طرح قبل 25 عاما من بطولته و جين هكمان ومورغن فريمان،  قال الممثل كلينت إيستوود‭‬ي، وم السبت في مهرجان كان السينمائي الدولي، إنه لا يستبعد القيام ببطولة عمل آخر من أفلام الغرب الأمريكي. وأوضح أنه عندما بياشر باخراج الفيلم كان دائما يشعر انه قادر  على تقديم فيلم ممتع من أفلام الغرب الأمريكي... وأنه لم يقرأ قط نصا أفضل من فيلم (لا يُغفر) منذ ذلك الحين إلا أنه استدرك قائلا "لكن من يعلم. ربما يظهر شيء في المستقبل".
 
مؤتمر "التنوير في الفكر العربي" يدعو إلى العودة لتدريس الفلسفة
 
عمان: في ختام دورته التاسعة اليوم السبت، دعا المشاركون في المؤتمر الفلسفي العربي  وزارات التربية والتعليم في العالم العربي، الى العودة لتدريس مادة الفلسفة في مناهج التربية. وخلص المشاركون في ختام اعمال مؤتمرهم الذي عقد تحت عنوان "التنوير في الفكر العربي"، في مقر الجمعية الفلسفية الاردنية بعمان، الى عدد من التوصيات ابرزها الدعوة لتكامل الجهود الاعلامية والتربوية من اجل تعميم الافكار التنويرية، على مستوى الجماهير وعدم حصرها في النخب. واوصى المشاركون في المؤتمر الذي اشتمل على 9 جلسات، بتعميم تدريس مقرر فلسفي في الجامعات الرسمية والخاصة، وضرورة تدريس فلسفة كل علم من العلوم مع مواده التطبيقية. واوصوا لاصدار مجلة فلسفية محكمة وموقع الكتروني بالتعاون مع الاتحاد الفلسفي العربي والجمعيات الفلسفية العربية. وكانت الجلسة التاسعة والاخيرة جاءت تحت عنوان "أعلام التنوير" وترأسها الدكتور محمود حماش من العراق وشارك فيها كل من الباحثين الدكتورة عائشة الحضيري من تونس بورقة بعنوان "قرآءة النص عند اركون" والدكتورة اماني جرار من الاردن بورقة بعنوان "الفلسفة الاخلاقية عند المفكر سحبان خليفات" والدكتورة لينا جزراوي من الاردن بورقة بعنوان "الفكر النسوي العربي" والدكتور اسامة عايش من الاردن بورقة بعنوان "الفكر العربي مؤنسناً".
 
جديد محمد القواسمة: "وداعًا ساحة النخيل"
صدر في عمان عن دار ورد للنشر والتوزيع رواية " وداعًا ساحة النخيل" وهي الرواية العاشرة للروائي والناقد الدكتور محمد عبدالله لقواسمة. تقع الرواية في 171 صفحة من القطع المتوسط. مكان الرواية المركزي مدينة عمان وضواحيها. وأحداثها من نتائج ما يسمى الربيع العربي، والتي شهدت مثلها عدة بقاع من بلادنا العربية، وتنطلق من "ساحة النخيل" المعروفة في منطقة "رأس العين" بعمان. شخصياتها هم ضحايا أعمال العنف والبلطجة والعدوان . الرواية تدين البلطجة التي تختفي وراء الدين وتحتمي به، وكذلك البلطجة السياسية والاجتماعية، كما تكشف مصادر البلطجة سواء أكانت أفرادًا أم أحزابًا أم فئات أم سلطات مختلفة.
والقواسمة روائي وناقد وأكاديمي معروف من رواياته :  الكنزة الخضراء، أصوات في المخيم ( النشور والحشر) شارع الثلاثين، الغياب، المحاصر، سوق الارهاب، وجع الفراشة، لعنة الفلسطيني، الحب ينتهي في إيـلات. 
وله أعمال  نقدية ومؤلفات أخرى، منها: عبد الله بن الزبير في بيروت،(شعر). التوقيع،(قصص قصيرة). البنية الروائية في رواية الأخدود(مدن الملح) لعبد الرحمن منيف،(دراسة ). معالم في اللغة العربيّة .الخطاب الروائيّ في الأردن. مقدّمة في الكتابة العربيّة. آفاق نقديّة. خطوات ( قصص قصيرة). جماليات القصة القصيرة. تجليات التجربة. البنية الزمنية في روايات غالب هلسا من النظرية إلى التطبيق. في البيت المهجور. أبحاث في مدونات روائية. وقع الرؤية ( أبحاث ودراسات وقراءات ومقالات متنوعة). التجربة الشعرية( قراءات نقدية). النموذج الشعري.
 
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات