GMT 23:59 2017 الإثنين 12 يونيو GMT 21:51 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث

تشبيه ترمب بقيصر في إنتاج جديد لمأساة شكسبير

عبد الاله مجيد

الغت شركة دلتا للطيران وبنك اوف اميركا رعايتهما لانتاج مسرحية شكسبير "يوليس قيصر" في حديقة "سنترال بارك" وسط نيويورك بعد تصوير امبراطور روما الذي أُغتيل في مجلس الشيوخ على نحو يوحي بأنه الرئيس دونالد ترمب.

ويظهر قيصر في مأساة شكسبير من انتاج منظمة "المسرح الشعبي" غير الربحية لدعم الفن رجلا اشقر قوياً يرتدي بدلة حديثة من الطراز الذي يرتديه رجال الأعمال بدبوس على شكل علم اميركي يزين صدره في حين ان زوجته كالبورينا تتكلم بلكنة سلافية وترتدي فساتين من تصميم دور ازياء شهيرة. مسرحية شكسبير تركز على مقتل قيصر عندما ينهال عليه رفاقه السابقون طعناً بالخناجر ومصير المؤسسات السياسية في روما بعد اغتياله.

وقالت شركة دلتا للطيران ان اخراج مسرحية يوليوس قيصر بهذا الشكل الفني لا يعكس قيمها فيما اعلن بنك اوف اميركا حجب دعمه المالي لانتاج المسرحية وليس للمنظمة.

وكتنت منظمة "المسرح الشعبي" قالت في اعلانها عن تقديم المسرحية في حديقة سنترال بارك انها تأتي في أنسب وقت من أي وقت مضى واصفة امبراطور روما بأنه "جذاب ، شعبوي، سليط اللسان ويبدو عازماً على ممارسة سلطة مطلقة".
وقالت صحيفة نيويورك ديلي نيوز ان الانتاج يصور امبراطور روما "أشقر ، متبختراً ، نرجسياً بل نسخة طبق الأصل من نزيل البيت الأبيض الحالي ويُقتل بسبب غطرسته وتعطشه للسلطة".
بدأ تقديم المسرحية بعروض تمهيدية خاصة في 23 مايو ولغاية 18 يونيو وسيُفتتح العرض الأول للجمهور في 19 يونيو. وهذه اول مرة تُعرض فيها مأساة شكسبير في حديقة سنترال بارك منذ 17 عاماً. وتمتد عادة طوابير من آلاف الأشخاص للحصول على تذاكر مجانية لمهرجان "شكسبير في الحديقة".
وحضر مسرحيات المهرجان أكثر من خمسة ملايين مشاهد خلال عمره الذي يمتد 60 عاماً.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات