1 ـ (الفجرُ الآخر)
عقلُ المنفتِح: عقلُ الممسِك.&
عواءُ الذئب: رحيلٌ آخر.&
القاسي لا يلينُ وحده،&
الأصنامُ لا تحطّمُها المطارق..&
مثل إبرةِ السخرية.&
الريحُ تفرُك أذنَ الغابة.&
الفجرُ الآخر..&
يرى الفجرَ الآخر.&

الحاضرُ يحتاجُ إلى شرح..&
كما يُدرِكُ الطبيبُ الجرّاح.&


2 ـ (الناحية أعقد ممّا تعتقد) &
إذا تكرّر الحدث..&
يجب أن تمعن النظر أكثر.&
**

"إذا تملُك الأدوات المناسبة" قال،&
وهو يرى إلى حيوان.. بحجم الكفّ..&
ينقضّ على حيّة شموس،&
ويقرضها ابتداءً من رأسها.&
**&

على رغم علمي..&
أنّ التفاوت الطبقي..&
تتراصص فيه قضبانُ السجون.&
**

"انتبِه إلى ما يمكن أن توحي به حركاتك الظاهرة.&
الناحية أعقد ممّا تعتقد.&
المحظوظ يعرف أنّك لن تتحكّم بالتاريخ.&
الفشل خطّة مرتجَلة..&
وإلى حين استيعابك الجيّد للتناقضات..&
يجب أن تستمرّ متظاهراً في كلّ مناسبة&
أنّك على مذهب احترام حقوقِ الإنسان.. وحكمِ القانون".&
**

بحرٌ من الظلمات.. هو النسيان.&
**

مرّة تسلك في طريق وعرة،&
مرّة أنت في مسيرة تهتف ضدّ تحالف اللصوص _&
السلطة والهراوات،&
مرّة أنت موجة تنكسر.&
لا يليق بالإنسان أن يُهان.&
الحياة: قطعٌ ووصل.&
هل تعلم أنّ الأشكال الهندسيّة&
هي بالأصل أرقام؟.&
هل تعلم أنّ أم كلثوم مطربة الشرق..&
كانت في حياتها السابقة ملاكاً حارساً؟.&
**

بئس من لا يغنّي،&
بئس من جفَّ ندى الدموع.. في عينيه.&
**

الناحيةُ أنحاء:&
التي لم تولد،&
المقطوعة نصفين،&
التي كلّما تفقد..&
والتي تُرى ولا تُرى.&
**

الأصيلِ جميل،&
يهذِّبُ بالحبّ عقول وقلوبَ الآخرين.&

طبيعة هي الحريّة،&
إطار اللوحة هو الديمقراطيّة،&
وجه آخر هو الفن..&

بعدَ وجه آخر، بعدَ وجه آخر.&

كأنّ شيئاً ما..&
في المكان المناسب!.&

3 ـ (الشعب ابن 12 سنة)
قال عن خارطة الطريق..&
للسلطةِ التي تقمع الناس:&
"كمٌّ هائل لا ينقطع من الإلهاء.&
ضخٌّ للمعلومات التافهة،&
بحيث لا يكون اهتمام لا بالإقتصاد،&
لا بالصراع الطبقي، لا بالعلوم الطبيعيّة،&
لا بعلم النفس،&
يجب أن تبقى اهتمامات الناس في تيه.&

اصطناعُ مشكلة بعد مشكلة،&
اصطناعُ حلّ لكلّ مشكلة..&
ومثالاً: إرمِ قنبلة على كنيسة..&
وانظرْ غاضباً صوبَ جامع،&
ومع شعورِ الناس بالفلتان.. وغيابِ الأمن..&
سيطالبون السلطة أن تتشدّد،&
وأن تسنّ قوانين أمنيّة صارمة..&
حتى ولو كان الثمن من حريّاتهم.&

ولكي يقبلَ الناسُ بما لا يُقبَل..&
يجب التدرّج بمدى عقد من الزمن". &

"يجب إشغال الناس&
إلى درجة لا يعود لديهم دقيقة للتفكير،&
وإذّاك تكتمل مواصفات الحظيرة".&

"اصطنعْ معضلة بعد معضلة،&
إرم لكلّ معضلة مسكّناً".&
"اصطنعْ أزمة ماليّة..&
لكي يكون الحلّ على حساب تدنّي مستوى الخدمات والحقوق".&
"ولكي يَقبلَ الناسُ باستسلامٍ واقعَهم&
يجب تجريعهم السمّ بالتدرّج.. على أنّه شفاء..&
أن نقول لهم أنّه مرّ بالطبيعة&
ولكنّه حلو بالثمرة،&
الناس حاضراً يوافقون فكرة تحقيق مكتسبات مستقبلاً،&
لماذا؟ لأنّهم يميلون إلى الإعتقاد&
أن الغد هكذا سيكون أفضل،&
وأنهّم هكذا يمكنهم اجتناب دفع الثمن..&
الذي لا مستقبل ولا غد من دونه".&

"يليق بالسلطة أن تخاطب الناس&
كأنّ أعمارهم لا تزيد على 12 سنة.&
إنّ مخاطبة شخص وكأنّه طفل إبن 12 سنة&
استيعابه سيكون مجرّد من الحسّ النقدي،&
وبالمستوى ذاته الذي هو عليه استيعاب طفل عمره 12 عاماً.&

يجب استثارة العواطف لا التفكير،&
لا يعطّل المنطق كالعاطفة،&
وحيٌ كلاسيكيّ قديم..&
لطالما استُدعي تاريخيّاً.&
تعطيل المنطق يُعطّل أوّل ما يُعطّل الحسّ النقدي،&
العاطفة تفتح حيّزاً لبذار رغائب وسلوكيّات وأفكار.&

يجب تقديم أجود التعليم&
لأبناء الطبقات العليا&
وأحطّه لأبناء الطبقات السفلى.&
الهوّة المعرفيّة.. تجسير للهوّة الطبقيّة".&

"يجب تعميم الرداءة&
من خلال تقديمها أنّها روائع.&

يجب أن ينتكس التمرّد&
لينقلب إلى إحساس بالذنب..&
كأن يعتقد الإنسان أنّه هو لا غيره&
مسؤول عمّا يصيبه،&
لأنّه ناقص عقل ودين،&
فلا يقف بعدُ مسائلاً أو معارضاً لنمط الإنتاج،&
بل يحمل الكرباج ويجلد ظهره.&

إنّ معادل التعاسة والإكتئاب&
هو الإنغلاق على الذات.. والتداعي من الداخل".&

4 ـ (الحاكم بأمره)
"الحاكمُ بأمره..&
أمسك ضعيفاً&
من أولئك الذين يتحدّون ضعفَهم..&
وأذاقه&
في قبوٍ للتعذيب&
مرَّ الصعق بالكهرباء،&
ومرَّ التغطيس بالماء إلى فتحتي الأنف،&
ومرَّ تخليعِ الأظافر وتحطيمِ الأصابع..&
لكي يليّن لسانه.&
وأخيراً جلب من الشارع عابراً..&
وشنقه أمام عينيه.. منتفضاً حتى سكن تماماً".&

5 ـ (هذا الفراغ)
سترى.. حين تبلغ..&
بعينِ عقلك الصاحي.&
ستضحك أو ستبكي..&
هذا الفراغ كثير.&

"ما بين مزدوجين منقول.. بتصرّف".
&