GMT 8:53 2017 الثلائاء 4 يوليو GMT 4:39 2017 الجمعة 7 يوليو  :آخر تحديث

مسلسل عفاريت عدلي علام: الاصالة والصدق والفانتازيا

عصمان فارس
 
على قناة  إم بي سي المصرية وبمناسبة شهر رمضان المبارك شاهدنا مسلسل عفاريت عدلي علام ولكن لكثرة الاعلانات والتي كانت تفسد علينا متعة المشاهدة والمتابعة كنا نستعين بقناة الشرقية العراقية ونتابع تفاصيل المسلسل بدون قطع وإعلانات كم عفريت وعفريتة يحتاج المواطن في الوطن العربي لكي نتقي شر الحر  وتحل مشكلة إنقطاع التيار الكهربائي وأزمة المواصلات ونحصل على المياه الصالحة للشرب ونقضي على اللصوص والبلطجية وقطاع الطرق والفساد الاداري والفساد الاداري وسراق الاثار والبحوث ونقضي على المزورين والافاقين والكذابين والمنافقين والقطط السمان ونقضي على أفة البطالة ونضع الرجل المناسب في المكان المناسب . الصدق والاصالة هو رصيد الفنان ودراسة الواقع والحياة اليومية وقدرته على محاكاة الواقع وهو الضمان لصدق أدائه لكي يوصل الى الصدق والاصالة ويبقى دور المشاهد في معرفة موقفه وموقف الممثل المبني على السخرية من الواقع المتخلف من خلال الكوميديا الاجتماعية الهادفة وكوميديا السلوك عشنا مع الفنان الكبير وزعيم الكومييا عادل إمام وهالة صدقي، وغادة عادل، ومي عمر، وكمال أبو ريه، وشريف حلمي، طارق النهري، مصطفى هريدي، بالإضافة إلى أحمد حلاوة، ولطفي لبيب، وعزت أبو عوف ومحمد ريحان  والكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام ومسلسل عفاريت عدلي علام عشنا تفاصيل الواقع من خلال الحارة والشارع والموظف والوزير والمسوؤل والانسان العادي ومحفل الجن والعفاريت وإكتشفنا الغش والرياء والفساد والكذب والنفاق والانحراف والظلم ومركز الصراع هو شخصية البطل عدلي علام رجل يحب  قراءة الكتب يحصل بالصدفة على كتاب قديم مليء بالشفرات والرموز السحرية لتظهر له عفريتة يتضح أنها مرتبطة بالكتاب تظهر خلال حياته عفريته سلا تمثيل غادة عادل تقلب حياته رأسًا على عقب وتدور الأحداث في إطار كوميدي مليء بالمغامرات فيبدأ المغامرة لكشف  كل اللصوص ولكنه في النهاية يحاول صرف الجنية والعودة لحياته الطبيعية فكرة  المسلسل مختلفة وجديدة وتنتمي للفانتازيا وفيها شذرات من الواقع صراع مابين الخير والشر والثورة على البنية الفاسدة هناك شرخ كبير في بنية الدولة والبنية الاجتماعية وصورة المجتمع المصري والعربي وحالة الازدواجية والصراع مابين القييم والعقل والفوضى وسلوك الجهل وممارسة الخرافات الشعبية بقيادة الشيخ صادق الجعفري على حساب العقل وإستغلال البسطاء مثل زوجة عدلي  علام حياة النفوس والذي متلثه هالة صدقي وكل أبناء الحارة والطاعة العمياء لسلطة الشيخ صادق الجعفري تبقى دراما عفاريت عدلي علام تعالج القهر الاجتماعي وتعمق الوعي السياسي والاجتماعي من خلال الضحك على حالة التناقضات الاجتماعية والسياسية والسلوكية نقد إجتماعي بناء مسلسل عفاريت عدلي علام خطاب فني يرقى الى مرتبة الفكر والفن الرفيع يبقى الكاتب يوسف معاطي نجح في إصطياد المواقف المنتشرة في المجتمع المصري والعربي ومزج مابين الواقعية والفانتازيا مع مهارة الممثل عادل إمام وكشفه لكل عوامل الخلل الاجتماعي وتبقى حكاية العفاريت والجن والسعلوة موجودة في حياتنا منذ الطفولة وقضية السحر والشعوذة والخزعبلات وقراءة الكف والفنجان  وشخصية الدجال الشيخ صادق الجعفري موجودة حقيقة في كل البلدان العربية وهناك شخصيات تمتلك قنوات تلفزيونية ونحن نشاهد  الناس البسطاء يوميا يتباركون من يد الشيخ لكي يخرج الجن من المرضى أما قضية سرقة الاثار هي حكاية واقعية وموجودة في كل الدول العربية وخاصة سرقة الاثار والمخطوطات المهمة الفرعونية والبابلية هذا هو الواقع العربي. هل يستطيع موظف بسيط مثل عدلي علام أن يصلح حالة الفوضى والفساد في محيطه ويكون نصير للفقراء والمظلومين والغلابة وبدون عالم الجن والعفاريت موظف بسيط يعمل في دار الكتب التابعة لوزارة الثقافة شخص مثقف مثل عدلي علام يواجه المدير العام للمكتبة ووزير الثقافة وهم يسرقون المخطوطات الثمينة ويرسلوها الى خارج  البلد عدلي علام يكتب المقالات في إحدى الصحف وهو يختار إسم مستعار دون ذكر إسمه الحقيقي وبذلك يكون محور حديث الناس والحكومة ورئيس تحرير الجريدة شخص إنتهازي ومنافق ولوكي يتعرض الى مواقف صعبة ومشاكل .عدلي علام إبن حارة الولي يعيش مع زوجتة الممثلة هالة صدقي  وهى دائمة الشجار مع عدلي بسبب انشغاله الدائم عنها بالكتب والعلم والثقافة سلوكها بشع ومزاجية الطباع تؤمن بالسحر والشعوذة تتردد على الدجال الشيخ صادق الجعفري الممثل أحمد حلاوة وهو يستغل طيبتها ويأخد كل مصوغاتها من الذهب لغرض زرع المحبة بينها وبين زوجها وليخرج الجنية سلا الممثلة غادة عادل من حياة زوجها عدلي علام ويعيش في البيت معهم أخيها الحشاش والبلطجي  وزوجته وسط هذه الفوضى وهذا الخراب تتحرك الكاميرا التلفزيونية للمخرج رامي الامام  والسيناريو المرسوم على ورق والمؤلف يوسف معاطي وتبقى العفريتة سلا هي التي غيرتْ حياة عدلي علام فهي تحبه وتساعده في كشف سجلات الفاسدين وزير الثقافة ووزير السياحة والدجال الشيخ صادق الجعفري ويصبح عدلي علام نائب في مجلس النواب ويبقى صديقه المخلص المحامي سامي يرافقه ويدافع عنه ويكشف عدلي علام سرقة الاثار من قبل وزير السياحة  زكي أبو العيون والممثل عزت ابوعوف وتبقى إبنته ملك الممثلة مي عمرمخلصة في علاقتها مع عدلي علام وتعتبره بمثابة الاب وتتبرع ملك بكل أموال ابيها الفاسد ويتطور عنصر التشويق والاثارة بظهور ملك الجن والعفريت سلال ومسلول والصحفي المتملق ماجد لتشويه صورة عدلي علام وتبقى مشاهد القصر ولقاء عدلي علام بملوك ووزراء الجن لحل مشاكل مصر وازمة المواصلات والمواد الغدائية والاقتصاد والرياضة كل إمور البلد صعب حلها وتوسع الصراع مابين العفريت سلال والعفريتة سلا وأخيرأ تنتقم سلا من عدلى علام وتذمر القصر في مشهد أكشن سريع وصدور قرار من رئاسة الجمهورية بتعيين عدلي علام لمنصب رئيس الوزراء وتخلي صديقه المحامي عن مهمة عمله كمدير في مكتبه والمشهد الواقعي والجميل لعدلي علام مع سائق التاكسي والسماع الى المذياع وتنصيب رئيس وزراء جديد عدلي علام وسخرية السائق المواطن البسيط وعدم ثقته بتغيير الواقع وعدلي يقول له انا رئيس الوزراء الجديد فالسائق لايصدقه ويسخر من الوضع ولكن من خلال جرس الموبايل وحوار عدلي يتغيير موقف السايق ويطلب الاعتذار بعد ان سمع مراسيم الاحتفال والتوجه الى قصر الاتحادية لقد فاجأة الجميع وأنا كمشاهد إثناء أذاء يمين ألقَسمْ لمنصب رئيس الوزراء تنازل عن المنصب وكان سبب الرفض وهو محاط بالصحفيين الشباب قال أنتم الشباب أولى منا في بناء وقيادة الوطن ويرجع الى بيته وحارته ويشاهد مذكور أبو الوز الممثل لطفي لبيب وهو مرشح جديد لمجلس النواب .الكوميديا في مسلسل عدلي علام والممثل عادل إمام سلسة وبعيدة عن التشنج والافتعال وفيها حالة إسقاط على الواقع المصري والعربي وعادل إمام وهو صاحب كاريزما خاصة وهو يشير لما حصل في ليبيا والعراق واليمن ولبنان ويستطيع ان يخلق جو البهجة والسعادة ويجعل المشاهد في حالة ترقب دائم وهو يجيد فن كوميديا الموقف والمليئة بالمواقف المضحكة والنكت التي لها شعبية واسعة لدى  الناس وهو يجذب عدد كبير من المشاهدين لقد إستعان عدلي علام بالعفريتة سلا في محاربة الفاسدين وتعريتهم والوقوف الى جانب شعبه المغلوب على أمره وأقام الصلة بينه وبين الجن وجماعة محفل القصر سلال  ومسلول لمناقشة إمور البلد وحياة الفرد المعقدة إقتصاديآ وإجتماعيآ وعلى مر السنين إستعان الانسان بإله الحرب تبقى المعتقدات الدينية ومعتقدات الشعب خط أحمر ومقدس ولايمكن المساس بها رغم كل التحويرات على قصة سليمان الحكيم والتي إستعان بها توفيق الحكيم لما تحفل به من معتقدات الجن والعفاريت والخوارق وتبقى حالة المدنية والرقي العقلي والوعي وعدم بلوغها لبعض الناس قد تستعين وتؤمن بالخرافة في معالجة أمراضهم والامور الاخرى يكون الجو مهيأة للشيخ صادق الجعفري ليمرر أكاذيبه على الناس الغلابة من الناحية السيكولوجية  وبسبب الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية القاسية وبسبب فقدان بعض معطيات المجتمعية على مستوى الفرد من الناحية العلمية ومستوى الوعي وتنمو في الاحياء الشعبية حكايات الاولياء والمعجزات والسحر والشعوذة وقدرة مخلوقات خيالية واسطورية من الجن والارواح الشريرة لذلك يوجد ويتطور موقف العراف والسحر والشعوذة لذلك تبقى هذه المعتقدات وتستمر منغرسة في الذهن الشعبي شخص يصاب بالشرجي أي إعوجاج في الفم بدل من الذهاب الى الطبيب والمستشفى يلتجئ البعض الى الشيخ أو السيد أو الدرويش لكي يضربه بالنعال والشبشب ويعدلْ فمه وتستمر عبثية الحياة وعدم مجاراة العصر والتطور مثل هكذا عادات وتقاليد ظلت مترسخة في العقلية العربية وكانت النتيجة تعطيل وإيقاف التفكير العلمي والمدني والحضري سنين عجاف لازلنا ننتظر ونحلم بخروج العفريت من القمقم ونطلب مانريد من تمنيات في علاء الدين والمصباح السحري وننتظر العفريتة سلا لكي تمنحنا المال والسلطة والمتعة وتعمر بيوتنا بدل من النوم في المقابر والخيام
 
 ستاف مسلسل عفاريت عدلي علام 
الفنان عادل إمام بدور عدلي علام والفنانة هالة صدقي بدور حياة النفوس ،غادة عادل بدور سلا ،كمال أبو رية بدور سامي ،مي عمر بدور ملك،مؤمن نور بدور محيي،عزت أبو عوف بدور زكي أبو العيون ،لطفي لبيب بدور مذكور، أحمد حلاوة بدور الشيخ صادق، حنان يوسف بدور حورية ،أحمد صلاح حسني بدور سلال.محمد ثروت بدور عربي.ﺇﺧﺮاﺝ: رامي إمام، إسلام عباس سكريبت حركة،ﺗﺄﻟﻴﻒ: يوسف معاطي
 
 عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي السويد

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات