GMT 17:24 2017 الأربعاء 13 سبتمبر GMT 18:49 2017 الأربعاء 13 سبتمبر  :آخر تحديث
حشد من الأسماء المعروفة غاب عنها

إعلان القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: ضمت القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر 2017 وجهين جديدين الى جانب أسماء معروفة مثل الكاتبين الاميركيين بول اوستر وجورج سوندرز.

وأعلنت هيئة الحكام برئاسة البارونة لولا يونغ يوم الأربعاء القائمة القصيرة لستة متنافسين بينهم لأول مرة الروائية الانكليزية الشابة فيونا موزلي (29 عاماً) وهي الوحيدة على القائمة من انكلترا.

وتعمل موزلي ساعات محدودة اسبوعياً في متجر لبيع الكتب في مدينة يورك شمال شرق انكلترا. والوجه الجديد الآخر الكاتبة الاميركية اميلي فريدلاند.

وتتنافس هاتان الكاتبتان مع كاتبين ظهرا سابقاً على القائمة القصيرة هما الروائية الاسكتلندية آلي سمث التي تتنافس على الجائزة للمرة الرابعة، والكاتب البريطاني ذو الأصل الباكستاني محسن حميد بروايته "الخروج الى الغرب" عن لاجئين يستخدمون ابواباً خلفية غريبة للهروب الى مناطق أخرى في العالم.

وكان حميد أحد المرشحين على القائمة القصيرة للجائزة في عام 2007 بروايته "الأصولي المتردد".

ولكن حشداً من الأسماء المعروفة غاب عن القائمة مثل الفائزة السابقة بالجائزة ارونداتي روي وسبستيان باري وكاميلا شمسي ومايك ماكورماك.

كما سقط من القائمة الكاتب جون ماكريغر والكاتبة زيدي سمث من بريطانيا والاميركي كولسن وايتهيد رغم ان روايته "سكة حديد تحت الأرض" كانت المرشحة للفوز بالجائزة بعد فوزها بعدة جوائز كبيرة بينها جائزة بوليتزر للرواية 2017 وجائزة الكتاب الوطنية للرواية 2016 وجائزة آرثر سي كلارك لرواية الخيال العلمي.

وبسبب استئثار الكتاب الاميركيين بنصف القائمة واجه اعضاء هيئة الحكام خلال مؤتمر صحفي اسئلة عديدة من ممثلي وسائل الاعلام عن "أمركة" أكبر جائزة ادبية في بريطانيا.

وكانت الجائزة البالغة قيمتها النقدية 50 الف جينه استرليني فُتحت لمشاركة الكتاب الاميركيين في التنافس عليها قبل ثلاث سنوات وفاز بها في 2016 الكتب الاميركي بول بيتي.

سيعلن اسم الفائز بجازة مان بوكر لعام 2017 في 17 اكتوبر المقبل.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات