GMT 4:57 2017 الجمعة 22 سبتمبر GMT 5:04 2017 الجمعة 22 سبتمبر  :آخر تحديث
من كلمات وموسيقى جون لينون

أغنية "تخيّل" تتحول إلى كتاب مصوّر للأطفال

يوسف يلدا
صدر مؤخراً نشيد السلام والمحبة والوئام "تخيّل" للراحل جون لينون، في اليوم العالمي للسلام على شكل كتاب مصوّر للأطفال، مع تمهيد كتبته أرملته يوكو أونو
 
أغنية "تخيّل" لعضو فريق "البيتلز" السابق جون لينون، الذي قُتل في عام 1980، والتي تعتبر أفضل رمزٍ للرغبة في تحقيق عالم مثالي يسوده السلام، تحولت إلى كتاب مصوّر للأطفال. وصدر الكتاب في اليوم العالمي للسلام الذي صادف يوم الخميس الفائت 21 سبتمبر/ أيلول الحالي، مزوّداً برسومات توضيحية لمصمم الغرافيك الفرنسي جان جوليان، ومقدمة كتبتها يوكو أونو. وفي حديث لباتريشيا مارتن، رئيسة دار "فليمبويانت" للنشر، التي إشترت حقوق الكتاب في إسبانيا، أكدت قائلة "أنها طريقة جيدة لإستمرار الأغنية مع الأجيال اللاحقة".
وترافق كلمات الأغنية باللغة الإنكليزية والإسبانية والكتالونية، وفقاً للكتاب، حمامة تحلّق عالياً، ومعها غصن زيتون، في رحلة إلى جميع أنحاء العالم، حمامة حاملة رسالة وئام للطيور بجميع أنواعها. 
ومن أجل تسليط المزيد من الضوء على الكتاب – الألبوم، تضيف باتريشيا "فرحنا بالألبوم لما يتضمنه من قيم التسامح والسلام، ونحن معجبون بالرسوم التوضيحية، ونحب الأغنية".
ورغم أن الألبوم الذي يقع في 33 صفحة، مخصص لأطفال  تتراوح أعمارهم بين 4 و12 سنة، مما يعني أنهم لا يعرفون جون لينون بالتأكيد، تقول باتريشيا مازحة "أنه أفضل نموذج لمن يقرأ القصص للصغار الذين، بهذه الطريقة، سوف يتعرفون على أغنية رائدة ستكمل 46 عاماً".
ويبلغ عدد نسخ الطبعة الأولى من كتاب "تخيّل" 7.000 نسخة باللغة الإنكليزية / الإسبانية، و3.000 باللغة الإنكليزية / الكتالونية.  وتولى مهمة تنفيذ الرسومات التوضيحية للكتاب مصمم الغرافيك الفرنسي جان جوليان، صاحب "السلام لباريس"، الذي جمع بين علامة السلام وبرج إيفل، تضامناً مع فرنسا خلال هجمات باريس الإرهابية في العام 2015، والتي أودت بحياة 129 شخصاً، وأسفرت عن 352 جريحاً.
تكتب يوكو أونو في مقدمة "تخيّل" قائلة "هذا الكتاب خاص جداً بالنسبة لي. كتب نص الأغنية جون، زوجي، أشعر بسعادة جمة وأنا أراه مرفقاً برسوماتٍ توضيحية، في صورة ألبومٍ غاية في الجمال. كتب جون كلمات الأغنية، يدعو فيها لأن يعمّ السلام في جميع أنحاء العالم. اليوم السلام نحتاج إليه أكثر من أي وقتٍ مضى، لذلك أعتقد أن كلماته لا تزال مهمة جداً. ينبغي علينا أن نتعامل على قدم المساواة مع جميع الأشخاص، بغض النظر عن مكان وجودهم أو اللغة التي يتحدثون بها. مثل حمامة هذا الكتاب، التي ترحب بكل الطيور، دون أن تعير أهمية للون ريشها أو شكل مناقيرها. كل الأشياء الجميلة التي نقوم بها، يمكن أن تساعد في تحسين العالم. يمكنك أنت أيضاً القيام بذلك، وأنا أيضاً، يمكننا جميعاً أن نفعل ذلك".
جدير ذكره أن جمعية ناشري الموسيقى في الولايات المتحدة كانت قد كرمت يوكو أونو، ومنحتها حق إضافة إسمها إلى إسم زوجها الراحل جون لينون في تأليف كلمات أغنية "تخيّل"، التي صدرت في عام 1971. كما منحت الأغنية جائزة "أغنية القرن". وفي عام 2004 حلّت الأغنية في المرتبة الثالثة ضمن قائمة مجلة "رولنغ ستونز" كأفضل 500 أغنية في التأريخ.
وكان جون لينون قد إعترف في لقاءٍ أُجري معه عام 1980، بحقيقة مؤلف كلمات أغنية "تخيّل"، قائلاً إنه أخذ قسماً منها من كتاب يوكو أونو "غريبفروت" الذي صدر في 1964، مضيفاً "يجب أن تعتبر أغنية لينون – أونو، لأن فكرتها والكثير من كلماتها جاءت من يوكو". هنا ننشر كلمات أغنية "تخيّل"، التي إحتواها ألبوم حمل ذات الإسم، صدر في عام 1971.

Imagine
 
Imagine there's no Heaven
It's easy if you try
No hell below us
Above us only sky
Imagine all the people
Living for today
Imagine there's no countries
It isn't hard to do
Nothing to kill or die for
And no religion too
Imagine all the people
Living life in peace
You may say that I'm a dreamer
But I'm not the only one
I hope someday you'll join us
And the world will be as one
Imagine no possessions
I wonder if you can
No need for greed or hunger
A brotherhood of man
Imagine all the people
Sharing all the world
You may say that I'm a dreamer
But I'm not the only one
I hope someday you'll join us
And the world will live as one
 
 
لمشاهدة فيديو – كليب أغنية "تخيّل"، إنقر هنا 
 
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات