GMT 14:00 2017 الجمعة 22 سبتمبر GMT 13:58 2017 الجمعة 22 سبتمبر  :آخر تحديث

متحف تيت مودرن يستضيف اول معرض منفرد لأعمال بيكاسو

عبد الاله مجيد

 

 
سيلتم شمل ثلاث عاريات مستلقيات رسمهن بيكاسو مستلهماً عشيقته ماري تيريزا والتر ، لأول مرة منذ 85 عاماً بمعرض يستضيفه متحف تيت مودرن في لندن. وستكون اللوحات الثلاث التي وصفتها مديرة المتحف فرانسيس موريس بأنها "حسية ، غاوية وجميلة" ، محور أول معرض منفرد لأعمال بيكاسو في المتحف يركز على سنة تكوينية واحدة من حياة الفنان هي سنة 1932.  
في ذلك العام احتفل بيكاسو بعيد ميلاده الخمسين واقام اول معرض استرجاعي كبير لأعماله في باريس وزوريخ فكان المعرض الذي رسخ مكانته بوصفه "حامل راية الفن الطليعي في مقدمة حركة الفن التقدمي"، على حد تعبير نانسي آيرسون التي تشارك في تنظيم المعرض. وكان هذا المعرض هو الذي قدم والتر الى الجمهور بعد ظهورها في العديد من اللوحات المعروضة.  والتقى بيكاسو الذي كان متزوجاً وقتذاك وله ابن ماري تيريزا والتر في عام 1927 حين كانت في السابعة عشرة من العمر بعد ان لفتت انتباهه ملامحها المتميزة في شوارع باريس.  وبدأ الاثنان علاقة ابقاها بيكاسو سرية حتى عام 1932.  وفي عام 1935 انجبت له ابنة رغم انه انتقل وقتذاك الى عشيقته التالية دورا مار.  وانتحرت والتر في عام 1977. اعترف منظمو المعرض بأن علاقة بيكاسو مع والتر كانت "إشكالية" لا سيما وانها كانت مراهقة وهو فنان ثري وصاحب شهرة في الخامسة والأربعين من العمر. كان بيكاسو سيئ الصيت بعدد عشيقاته ولكن اعماله الفنية التي تصور هؤلاء النساء تعتبر من أهم لوحاته وأجملها.  
سيأخذ المعرض زواره عبر سنة 1932 شهراً بعد شهر مقتفياً أهم اللوحات والمنوحتات والأعمال التي رسمها بيكاسو على الورق في تلك السنة.  وستضم الأعمال المعروضة لوحات شهيرة مثل "فتاة أمام مرآة" التي تُعرض عادة في متحف الفن الحديث في نيويورك و"الحلم" التي تصور والتر تحلم نائمة ولم تُعرض قط من قبل في بريطانيا. رُسمت لوحات العاريات الثلاث المشحونة جنسياً الواحدة تلو الأخرى في "نوبة ابداع" انتابت بيكاسو خلال فترة استمرت عشرة ايام فقط.  واللوحات الثلاث الآن بحوزة مقتنين افراد ولم تُشاهد معاً منذ معرض بيكاسو الاسترجاعي عام 1932. وأُنجزت اللوحات الثلاث في بيت بيكاسو الريفي المتداعي في بويزيلوب شمالي باريس وستُخصص في المعرض قاعة لإعادة اجواء ذلك المكان المهم في حياته.  وفي حين ان الرأي المتفق عليه ان بيكاسو استوحى اللوحات الثلاث من علاقته العاطفية مع والتر فانها لم تجلس امامه ورسم اللوحات الثلاث من مخيلته. وقالت موريس ان المعرض مناسبة استثنائية و"فرصة لا تتكرر إلا مرة في زمن حياة كاملة لرؤية هذه الأعمال معروضة في مكان واحد ، في حوار بينها حيث يتفتح الابداع يوماً بعد آخر".  
يُقام معرض "بيكاسو 1932 ـ حب ، شهرة ، مأساة" في متحف تيت مودرن في لندن من 8 مارس/آذار الى 9 سبتمبر/ايلول 2018.  
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات