واشنطن: أعلن زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي هاري ريد توصل مجلسا الكونغرس الأميركي إلى نص تسوية حول خطة الإنعاش الاقتصادي التي وضعتها الإدارة الأميركية.

وقال ريد في ختام اجتماع لمجلسي الكونغرس اللذين صوتا على صيغتين مختلفتين، لتوحيد النص، ان كلفة الخطة باتت تصل بصيغتها النهائية الى 789 مليار دولار.موضحاً ان التخفيضات الضريبية تشكل اكثر من ثلث الخطة.

وينبغي ان يقر المجلسان هذه الصيغة الجديدة قبل رفعها الى الرئيس الاميركي باراك اوباما للمصادقة عليها.

وتوقع ريد ان توفرالخطة التي تهدف الى مواجهة الازمة الاقتصادية 3,5 ملايين وظيفة.

وفي سياق مواز، انتهز أعضاء الكونغرس الفرصة التي قدمتها لجنة استماع تابعة للكونغرس بشأن برنامج الإنقاذ المتعثر لتوجيه انتقادات شديدة لثمانية من مديري البنوك والتنفيث عن غضب الرأي العام المتزايد بشأن الازمة الاقتصادية.

وأثيرت تساؤلات بشأن ما فعلته البنوك بالأموال في ضوء أزمة الائتمان المستمرة التي زادت من تفاقم الاقتصاد في البلاد. جاءت هذه الجلسة بعد يوم من فشل وزير الخزانة تيموثي جيتنر في زيادة الثقة في الأسواق بشأن خطط الإنقاذ المالي التي اقترحتها الحكومة وأدت إلى تراجع أسواق الأسهم.

ومهد النائب الديمقراطي بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الاجواء لجلسة الاستماع عندما أبلغ مديري البنوك انهم يحتاجون الى تفهم غضب الامريكيين ومشاعر الاستياء التي تنتابهم وان يتعاونوا مع اعضاء الكونجرس طواعية quot;وليس بغضب وعدم القيام بالحد الادنى من واجبهم.quot;

وسأل النائب الديمقراطي بول كانيورسكي quot;أين ذهبت هذه الأموال؟quot; وتمنى من المديرين في حال كانت بنوكهم لم تستخدم هذه الأموال البحث عن وسيلة لإعادتها quot;قبل أن تغادروا البلدةquot;.

بدوره، شكك النائب الجمهوري جريشام باريت بالقول quot;أبناء دائرتي لم يشاهدوا أي أدلة على ان الأموال التي أعطيت لكم يجري تشغيلها أو أنها حسنّت من مستوى حياتهمquot;.

أما المدير التنفيذي لبنك أوف أميركا فأوضح التمتع بسمعة quot;اكتسبناها بصعوبة بأننا نقتصد في الإنفاق وليس في التبذيرquot;.

وأضاف quot;دافعو الضرائب استثمروا في شركتنا، وهم يستحقون أن يعرفوا العائد الذي سيحققوه من استثمارهم ومتى سيدفعquot;.

وقرأ كل مدير بنك بياناً تم إعداده من قبل حاول فيه أن يثبت أن مؤسسته استخدمت أموال دافعي الضرائب بطريقة مسؤولة.

وأكدوا أنهم زادوا من الإقراض منذ بدء خطة الإنقاذ، وأنهم يطبّقون إصلاحات مقترحة للنظام المالي الأميركي المتعثر بدرجة كبيرة.