أكد مصدر مطلع في قطاع الطيران المدني الإماراتي في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; أن أسباب القرار الذي أتخذته شركة دبي لصناعات الطيران بشأن الغاء طلبات شراء نحو خمسين طائرة من شركتي إيرباص الأوروبية وبوينغ الأميركية التي قد وقعتها أثناء إنعقاد الدورة الأخيرة لمعرض quot;فارنبوروquot; الجوي في بريطانيا يرجع إلى محاولة دبي لتقليص أعباء الديون المفروضة عليها. في محاولة لإستكمال المشاريع العقارية الطموحة التي تسعى لتنفيذها، وهذا ما يدفع الإمارة لترشيد نفقاتها من أجل إنجاز المشاريع ذات الأولوية في أجندتها، مضيفًا أن الظروف الراهنة التي تشهدها الإمارة و التي تتمثل في أرتفاع أسعار الوقود وتراجع عدد المسافرين نتيجة زيادة عدد شركات الطيران المنافسة لا تساعد على شراء طائرات جديدة في ظل تراجع أرباح شركتي طيران الإمارات وفلاي دبي التابعتين لحكومة دبي مقارنة بما قبل الازمة المالية العالمية.

دبي: كشفت الإحصائيات الأخيرة للشركتين تراجع الحجوزات ، مما دفعها لتفعيل سياسة العروض لنسب تخفيض بلغت أكثر من 40 % وتحديدًا في الحجوزات الخاصة بشركة فلاي دبي، موضحًا أن دبي عانت من تداعيات الأزمة المالية التي عصفت بالعالم العام 2008 نتيجة أزمة الرهون العقارية مما أدى إلى توقف مشاريع بمليارات الدولارات في الإمارة معظمها من المشاريع العقارية. منجانبه رفض محمد الزرعوني رئيس اللجنة التنفيذية بدبي لصناعات الطيران الإدلاء بأي معلومات حول الموضوع قائلاً quot;ليس لديّ تعقيب على ذلك.

كما تم إلغاء طلبات لشراء 15 طائرة بوينغ من طراز787 دريملاينر وعشر طائرات من طراز777. ولم تكشف بوينغ عن الشركة التي ألغت عقود شراء الطائرات، ولكن بيانات سابقة تشير إلى أنها شركة دبي لصناعات الطيران. وكانت تقارير متعدّدة مرتبطة بصناعة الطيران ، أفادت بأن جزءًا من طلبيات quot;دبي لصناعات الطيرانquot; سيجري تحويله إلى شركة طيران الإمارات التي طلبت 30 طائرة إضافية من طراز بوينغ 777 في معرض quot;فارنبوروquot;.وأشارت إلى أن دبي لصناعات الطيران قد تكون أوقفت تسليم ودفع الاقساط الخاصة بشراء 118 طائرة بوينغ و110 طائرة ايرياص التي بلغت قيمة عقودها 28,7 مليار دولار .وذكرت التقارير أن دبي لصناعات الطيران أجلت كافة الاقساط وتوقفت عن سداد الدفعات على الحسابquot; المرتبطة بصفقة 2007، بعد أن أجبرت الأزمة المالية دبي على التركيز نحو شركتها الجوية quot;الاماراتquot; ومطارها الدولي الجديد، بدلاً من تأجير الطائرات، فيما أوضحت التقارير أن دبي لصناعة الطيران تسلمت أربع طائرات من 118 تعاقدت عليها من بوينغ ولم تتسلم اي طائرة من المئة ايرباص (70 ايه-320 و30 ايه-350-900). وتابعت أن دبي لصناعات الطيران تسعى quot;لتأجيل جزء من الصفقة سرًّا مع تحويل جزء آخر إلى عقود جديدة لحساب طيران الإمارات.

يذكرأن دبي لصناعات الطيران ما زالت لديها طلبات لشراء 52 طائرة إيرباص أي320 و23 طائرة إيرباص أي350 تقدر قيمتها بعشرة مليارات دولار. وأعلن الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات أحمد بن سعيد آل مكتوم في اليوم الأول من معرض الطيران في فارنبورو الجوي يوليو الماضي الواقع قرب لندن أن شركته طلبت شراء ثلاثين طائرة إضافية من طراز بوينغ 777-300 من فئة البدن العريض بقيمة 13,9 مليارات دولار. وقال آل مكتوم إن الطلب يعكس خطط طيران الإمارات للاستمرار في بناء أسطول المستقبل, وتوسيع شبكتها العالمية التي تشمل كل قارات العالم، مضيفاً أن ذلك يعكس التزام الشركة بتملك أسطول عصري يعزز نجاحها. هذا إضافة إلى التعاقد الذي أبرمته الشركة الإماراتية في وقت سابق مع شركة إيرباص الأوروبية لاقتناء 32 طائرة أي 380 بقيمة 11.5 مليار دولار في أكبر صفقة في تاريخ الطيران المدني.