دبي: كشف تقرير اقتصادي حول الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي صدر في دبي أن دول المجلس بحاجة إلى إستيراد نحو 90 % من إحتياجاتها الغذائية من الخارج بسبب نقص المياه وقلة الأراضي الصالحة للزراعة.

وحذر التقرير الصادر من شركة quot;ألبن كابيتال الشرق الأوسط المحدودةquot; التي تتخذ دبي مقرًا إقليميًا لها، في الوقت عينه من خطورة مثل هذا الاعتماد على الخارج في قضية الأمن الغذائي، التي تعد قضية مهمة للغاية للمنطقة.

وتوقع التقرير، الذي أوردته وكالة الانباء الصينية quot;شينخواquot;، أن يزداد إجمالي استهلاك المواد الغذائية في دول المجلس بوتيرة أسرع مما كان عليه خلال السنوات الثلاث الماضية، بسبب ارتفاع الدخل، فضلاً عن النمو السكاني السريع في المنطقة.

وبحسب التقرير، فسيرتفع نصيب الفرد من الإستهلاك الغذائي في المنطقة بمعدل سنوي مركب نسبته 2.1 % بين عامي 2011 و2015 مقارنة بمعدل إرتفاع الإستهلاك الغذائي الفردي خلال عامي 2007 و2010 الذي بلغ نسبته 0.9 %.

وأشار التقرير إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تتجه نحو تغيير نمط الاستهلاك والتحول إلى نظام غذائي غني بالبروتين يتضمن اللحوم ومنتجات الألبان والمنتجات الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحبوب، مايعني أن استهلاك هذه المنتجات سيزداد بمعدل أعلى مقارنة بمواد غذائية أخرى مثل الحبوب.