بروكسل: أعطى وزراء مال منطقة اليورو السبت الضوء الأخضر لصرف 8.7 مليارات يورو لليونان على أن يحددوا quot;في الأسابيع المقبلةquot; خطة إنقاذ جديدة للبلد المثقل بالديون.

وجاء في بيان نشر بعد مؤتمر عبر الهاتف لمجموعة اليورو ان quot;الوزراء وافقوا على صرف الجزء الخامس من القروض المقرر منحها حاليًا لليونان بحلول 15 تموز/يوليو بعد موافقة مجلس ادارة صندوق النقد الدوليquot;.

يمثل هذا الجزء مجموع قروض قيمتها 12 مليار يورو، اذ يضاف الى القروض الاوروبية مبلغ 3.3 مليارات يورو وعد صندوق النقد الدولي الخميس بصرفها quot;قريبًاquot;.

ويندرج ذلك في إطار خطة الإنقاذ الاولى، التي وضعت لليونان في ايار/مايو 2010، وتنص على قروض بقيمة 110 مليارات يورو على ثلاث سنوات.

واكد الوزراء انهم يعملون على خطة انقاذ ثانية تسمح بضمان تمويل لأثينا على أجل اطول، لكن من دون أن يعدوا بقرار سريع في هذا الشأن.

برلين: خطة المساعدة المقبلة لليونان قد تنجز بحلول الخريف

هذا وأعلن وزير المال الالماني فولفغانغ شوبل السبت ان خطة المساعدة الاوروبية الجديدة لليونان قد تنجز quot;قبل الافراج عن الدفعة المقبلة (من قرض الخطة الاولى) في الخريفquot;.

وكان وزراء مالية دول منطقة اليورو اعطوا قبيل دقائق من هذا الاعلان الضوء الاخضر لان يصار quot;بحلول 15 تموز/يوليوquot; الى صرف 8.7 مليارات يورو لليونان، هي دفعة جديدة من قرض اول تم اقراره سابقا. ولكن ولكي تكون واثقة من قدرتها على الصمود ماليا حتى 2014 طلبت اثينا دعمها بقرض ثان مماثل للاول اي بقيمة 110 مليارات يورو.

وقال الوزير الالماني في بيان ان quot;الاعمال لاعداد برنامج مساعدة جديد ضروري لليونان جارية على قدم وساقquot;، مؤكد ان انجاز هذا البرنامج قد يتم quot;قبل الافراج عن الدفعة المقبلة في الخريفquot;.

ومن المقرر ان يفرج صندوق النقد الدولي، شريك الاتحاد الاوروبي في اقراض اليونان، بدوره عن مبلغ قدره 3.3 مليارات يورو، ويرجح ان يصدر قرار في هذا الخصوص خلال اجتماع المجلس الاداري للصندوق في الثامن من الجاري.

وستؤمّن هذه المبالغ جرعة اوكسيجين لليونان، ولكن بانتظار خطة المساعدة الجديدة طالب شوبل اثينا بانجاز حصتها من العمل. واكد الوزير الالماني ان انجاز خطة الدعم المالي الجديدة يبقى رهن مدى مشاركة القطاع الخاص في الجهود المبذولة لانقاذ اليونان ومدى نجاح اثينا في تطبيق اجراءات التقشف التي اقرها البرلمان اليوناني.