نيويورك:تقدمت شركة أميركان أيرلاينز ثالث أكبر شركة للطيران في الولايات المتحدة امس الاربعاء بأكبر طلبية في تاريخ صناعة الطيران لتتوزع على شركتي بوينج الأميركية وأيرباص الأوروبية المتنافستين. وفي بيان، قالت أيه.إم.آر.كورب الشركة الأم لشركة أميركان أيرلاينز التي تتخذ من فورت وورث بولاية تكساس مقرا لها إن الشركة تعتزم شراء 460 طائرة من طائرات البدن الضيق ذات الممر الواحد من طراز بوينغ 737 وفئة أيرباص أيه 320 خلال الفترة من عامي 2012 إلى 2022. وذكرت وكالة أنباء بلومبيرغ الاقتصادية الأميركية أن تكلفة طائرة بوينغ 737 تبلغ حوالي 81 مليون دولار وفقا للأسعار المعلنة، في حين تصل قيمة طائرة أيرباص أيه 360 لحوالي 85 مليون دولار.


كما سيكون لدى أميركن أيرلاينز خيارات وحقوق شراء 465 طائرة إضافية بنفس الأسعار. قال توم هورتون رئيس شركة أيه.إم.آر كورب إن 'هذا الاتفاق يسلط الضوء على تركيزنا على الاستثمار في أسطولنا من أجل تحقيق إستفادة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا'. قال هورتون إن 'إضافة هذا الجيل الجديد من طراز بوينج 737 سيقوم بدور في إحلال أسطولنا من طائرات البدن الضيق بطائرات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وتقديم أحدث المزايا والإمكانيات للعملاء'. ويمهد الاتفاق الطريق أمام دخول أيرباص السوق الأمريكية إذ أن أمريكان أيرلاينز كانت حتى الآن تستخدم فقط طائرات بوينج في أسطولها.
ووفقا لبلومبيرغ لم تتقدم الشركة بطلبات شراء طائرات أيرباص منذ عام 1987. وستشتري الشركة 260 طائرة أيرباص من طراز أيه 320 ذات الكفاءة في استهلاك الوقود مناصفة بين الطراز الحالي والنسخة الحديثة 'نيو' المزودة بمحركات جديدة.


وفي معرض باريس الجوي الذي أقيم في حزيران/يونيو تفوقت أيرباص على بوينغ مع تحقيق طلبات قياسية بقيمة 18.5 مليار دولار لشراء 200 طائرة أيرباص من طراز أيه320نيو والتي جاءت استجابة لطلب شركات الطيران الإقليمية إذ أنها تستخدم وقودا أقل وصديقة للبيئة بشكل أكبر. وقال توم إنديرز المدير التنفيذي لأيرباص إننا 'فخورون للغاية وممتنون مرة أخرى بأن ندرج أمريكان أيرلاينز ضمن عملاء أيرباص العالميين'. واضاف إن 'طلب أمريكان يمثل موافقة قوية على قيامنا باستمرار بتحسين خط إنتاجنا من طائرات الممر الواحد'. وأكدت بوينغ أن أمريكان أيرلاينز تعتزم شراء 200 طائرة من طائراتها من طائرات البدن الضيق مع خيار بشراء 100 طائرة أخرى. وقال أيروبلين جيم ألبوغ المدير التنفيذي لشركة بوينغ كوميرشيال إن 'أمريكان أيرلاينز شركة رائدة في الصناعة حيث أن رؤيتها ومنهجها المنظم للنمو جعلها واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم'.