واشنطن: قالت شركة غوغل إن السلطات الصينية وافقت على شرائها لموتورولا موبيليتي هولدنغز مقابل 12.5 مليار دولار، رافعة بذلك آخر عقبة تنظيمية أمام اتفاق سيسمح لمحرّك البحث الأول في العالم على الانترنت بتطوير خطه الخاص لإنتاج الهواتف الذكية.

وأعلنت غوغل، التي ستصبح أحدث شركة تدخل سوق الهواتف المحمولة، عن خطتها للاستحواذ في العام الماضي، في محاولة لتأمين براءات اختراع خاصة بموتورولا، وتمهيد الطريق للمزاوجة بين برامج أندرويد للهاتف المحمول ونشاط موتورولا لإنتاج الهواتف.

ووافقت الجهات التنظيمية الأميركية والأوروبية على الصفقة في فبراير/ شباط، مما جعل موافقة السلطات الصينية العقبة المحتملة الوحيدة الباقية.

وقالت نيكي فنويك المتحدثة باسم غوغل، وهي تؤكد أن الصينيين وافقوا على الصفقة، quot;موقفنا منذ أن وافقنا على الاستحواذ على موتورولا لم يتغير ونتطلع إلى إتمام الصفقةquot;.

وشراء غوغل -التي يمثل برنامجها أندرويد أهم نظام تشغيل للهواتف الذكية التي تتيح استخدام شبكة الانترنت- لموتورولا سيتيح لها الحصول على براءاتها للاختراع، وعددها 17 ألفًا، وتطبيقاتها، البالغ عددها 7500، مع تطلعها لمنافسة شركات، مثل أبل.