بغداد:اعتبر مجلس الوزراء العراقي ان تصدير النفط من إقليم كردستان العراق عبر تركيا عمل غير قانوني . وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في مؤتمر صحافي امس الأربعاء ان'على تركيا عدم السماح بهذا العمل لأنها دولة مسؤولة'.


وكان المستشار في وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان العراق سيروان أبو بكر أعلن الأحد الماضي عن بدء تصدير النفط الخام من الإقليم عبر تركيا بكميات محدودة بهدف الحصول على المشتقات النفطية، مضيفا 'وإذا اقتضت الحاجة سنصدر النفط الى إيران'. وتابع قائلا ان 'كمية النفط الخام المصدرة تكفي لتغطية حاجة محافظات الإقليم الثلاث من المشتقات النفطية..وأننا سنستمر بتصدير النفط حتى قيام الحكومة المركزية بتزويد الإقليم بالمشتقات النفطية' متهما الحكومة المركزية في بغداد بدفع الإقليم لاتخاذ مثل هذا الإجراء .


من جانبه وصف مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قيام حكومة إقليم كردستان بتصدير النفط الخام الى بعض دول الجوار بأنه'أمر مرفوض ومخالف للدستور'. يشار الى ان حكومتي بغداد وأربيل على خلاف دائم بشأن قضية النفط وإنتاجه وتصديره .وقد تفاقمت الخلافات بينهما بعد مضي حكومة الإقليم قدما في إبرام عقود جديدة مع شركات نفطية عالمية بينها اكسون موبيل لاستخراج وإنتاج النفط الخام من أراضي الإقليم من دون إشراك حكومة بغداد في هذا الأمر وفي ظل غياب قانون للنفط والغاز ينظم العلاقة بين الطرفين.