بغداد: قال القيادي في التحالف الكردستاني عادل برواري quot;إن من حق إقليم كردستان العراق تصدير النفط إلى تركيا، طالما أن الحكومة المركزية في بغداد ومجلس النواب لم يقوما بإقرار قانون النفط والغازquot;.

وأضاف برواري، في تصريح للصحفيين quot;عندما يتم إقرار القانون في مجلس النواب سيكون من الممكن تحديد آليات تصدير النفط والغاز من الإقليم إلى الخارج، فاليوم مازال قانون النفط والغاز يشكل نقطة خلاف أساسية بين المركز والإقليمquot;.

واعتبر أن عدم إقرار القانون quot;أدى إلى توسع الخلافات ونشوء خلافات أخرى بين كتلة الأحرار والقائمة العراقية من جهة، والحكومة المركزية من جهة أخرىquot;، متسائلاً quot;إلى متى يبقى الخلاف الذي بدأ منذ عام 2007 مستمراً؟quot;.

وقال برواري إن إقليم كردستان العراق كانت له حكومة متكاملة وبرلمان منذ عام 1992، quot;ومن حق الإقليم التصرف في ثرواته باعتبار أن الأكراد يجب أن يحصلوا على حقوقهم كبقية أبناء الشعب العراقيquot;.

وكان مكتب نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وصف قيام إقليم كردستان العراق بتصدير النفط الخام من الإقليم إلى بعض دول الجوار بأنه quot;أمر مرفوض ومخالف للدستورquot;.

وقال مكتب الشهرستاني، في بيان صحفي، quot;لايحق لأي جهة كانت تصدير النفط الخام، أو الغاز الطبيعي، أو المشتقات النفطية إلى الدول الأجنبية، أو خارج العراق لأن عملية التصدير تتم من خلال وزارة النفط في الحكومة المركزية حصراًquot;.

وشدد على أن قيام إقليم كردستان العراق بتصدير النفط إلى تركيا أو غيرها من الدول quot;عمل مرفوض وغير صحيح وغير قانوني ومخالف للدستور الإتحاديquot;، وقال إنه سيتم مناقشة هذا الأمر في وزارة النفط والجهات المعنية لبحث الإجراءات التي ستتخذ بشأن هذا الموضوع.