بغداد: أعلن مدير عام دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط العراقية عبد المهدي العميدي الأحد عن قيام وزارة النفط بتوقيع عقد quot;مبدئيquot; مع شركة باكستان بتروليوم لاستثمار رقعة استكشافية للغاز في وسط البلاد.

وقال العميدي لوكالة فرانس برس إنه quot;يجري الآن التوقيع بالأحرف الأولى، بين وزارة النفط العراقية وشركة باكستان بتروليوم لاستثمار الرقعة الاستكشافية رقم ثمانيةquot;. وأضاف إن quot;الوزارة ستحيل العقد إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليهquot;، مشيرًا إلى أن ذلك سيجري في غضون شهر من الآن.

وفازت باكستان بتروليوم خلال جولة تراخيص لاستثمار رقعة الاستكشاف الغازي رقم ثمانية، التي تمتد على مساحة ستة آلاف كيلومتر مربع في محافظتي ديالى (شمال شرق) وواسط (جنوب).

جاء فوز الشركة الباكستانية، في جولة التراخيص الرابعة لحقول النفط والغاز، التي نظمت في بغداد يومي 30 و31 أيار/مايو الماضي، وأثمرت عن ثلاثة اتفاقات لاستكشاف ثلاث رقع من بين 12 رقعة استكشافية عرضت على شركات عالمية.

ووقعت وزارة النفط خلال جولات التراخيص السابقة عقودًا مع شركات عالمية لتطوير عشرة حقول كبيرة. ويعتبر النفط المورد الرئيس للميزانية العراقية، إذ يشكل 94 بالمئة من عائدات العراق، الذي يملك ثالث احتياطي من النفط في العالم بعد السعودية وإيران.

وذكر وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي في وقت سابق، أن quot;إنتاج العراق يبلغ حوالى ثلاثة ملايين برميل يوميًا، وتقدر صادراته بمليونين و400 ألف برميل في اليومquot;.