سيدني: أبلغت الحكومة الأسترالية شركات صناعة السيارات المتعثرة في البلاد أمس أنها لن تقدم لها أي دعم حكومي جديد في أعقاب إعلان فرع شركة السيارات الأميركية ldquo;فورد موتورrdquo; في أستراليا تسريح 440 عاملاً. وقال جريج كومبت، وزير الصناعة الأسترالي، في كانبرا إنه ldquo;لم يعد هناك أي التزام بتقديم أموال إضافية في هذه المرحلةrdquo;. يذكر أن أستراليا بها فرعان لشركتي سيارات أجنبيتين هما ldquo;تويوتا موتورrdquo; اليابانية وrdquo;جنرال موتورزrdquo; الأميركية ويعتمدان على الدعم الحكومي لمواصلة عملهما.

من ناحيتها، قالت شركة ldquo;فوردrdquo; إنها قررت خفض إنتاج مصانعها في أستراليا بمقدار 61 سيارة في اليوم ليصل إلى 148 سيارة في اليوم بنهاية العام الحالي بعد تراجع مبيعات سيارتها ldquo;فالكونrdquo;، الأكثر مبيعاً في أستراليا، بنسبة 37% العام الماضي.

يذكر أن الشركات الرئيسية الثلاث ldquo;فوردrdquo; وrdquo;تويوتاrdquo; وrdquo;جنرال موتورزrdquo; تنتج بشكل أساسي سيارات ذات الأسطونات الست كثيفة الاستهلاك للوقود وهي السيارات التي فقدت جاذبيتها في السوق الأسترالية بسبب ارتفاع أسعار البنزين. وقد تراجعت الحصة السوقية للشركات الثلاث إلى أقل من الربع من السوق البالغ حجمها مليون سيارة سنوياً تقريباً.