أذنت منطقة لامبث لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري ومراقب حي كاناري وارف المالي كي يقيما ثمانية أبراج، تضم نحو 877 شقة ومكتبًا على نهر تايمز، في مشروع يساهم في إبراز الصورة العالمية للعاصمة البريطانية.


حصلت مجموعة كاناري وارف وصندوق الثروة السيادي القطري على موافقة السلطات المحلية في إنكلترا لبناء مكاتب و877 شقة في ثمانية أبراج، في مقر الموقع الرئيس لشركة شل النفطية في لندن، بالقرب من ساقية لندن آي، على نهر تايمز.

وأفادت شبكة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية والبيانات المالية على الإنترنت بأن شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري ومراقب حي كاناري وارف المالي حصلا في وقت متأخر من مساء أمس على إذن من مجلس منطقة لامبث في لندن للقيام بمشروع ينطوي على أكثر من 1.2 مليون قدم مربع، أي ما يعادل 111 ألف متر مربع، لإنشاء مكاتب وشقق سكنية في ثمانية مبانٍ، تتكون من 5 إلى 37 طبقة.

وعلمت بلومبيرغ في هذا السياق أن البرج، الذي تشغله شركة شل النفطية الهولندية العملاقة منذ ستينيات القرن الماضي، سيظل جزءًا من هذا المشروع الجديد.

ارتفاع في الإيجارات
أكد جون باغانو، العضو المنتدب لمجموعة كاناري وارف، أن المجموعة متحمّسة جدًا للمنطقة، فيما لفتت بلومبيرغ إلى أنه سيتم تخصيص حوالي 20 في المئة من المنازل الجديدة للسكان منخفضي الدخل، وسيقوم المطوّرون بدفع نحو 24.5 مليون إسترليني (37 مليون دولار) لمجلس لامبث، بحسب موقع المجلس الإلكتروني.

هذا ويهدف المشروع إلى الاستفادة من القيم المتزايدة والإيجارات المرتفعة في العاصمة البريطانية، بعدما كشفت دراسة لشركة Academetrics Ltd. قبل أيام أن أسعار المنازل في لندن ارتفعت بنسبة 10.6 في المئة في نهاية شهر آذار(مارس) الماضي، إلى جانب حدوث مكاسب في لامبث بنسبة قدرها 12.2 في المئة.

كما أظهرت إحصاءات خاصة بشركة LSL Property Services Plc ارتفاع الإيجارات في لندن بنحو 8 في المئة في آذار(مارس) الماضي، مقارنةً بما كانت عليه قبل عام.

لندن العالمية
قال مسؤولو مجلس منطقة لامبث، في وثيقة توصي بموافقتهم على هذا المشروع الجديد: quot;لن يعمل المشروع على توفير وظائف إضافية في المنطقة فحسب، لكنه سيساهم أيضًا في تحقيق أهداف إستراتيجية للندن في إطار ترويجها على أنها مدينة عالميةquot;.

ولفتت الشبكة الإخبارية من جهتها إلى أن شركة Songbird Estates Plc تمتلك 69 في المئة من مجموعة كاناري وارف، التي تسيطر على الحي المالي، الذي يحمل الاسم نفسه. كما تمتلك Songbird، الموجودة في لندن، أكبر خط تطوير في المدينة.

وطبقًا لبيانات خاصة بصندوق النقد الدولي، أنفقت قطر 60 مليار دولار سنويًا في الخارج ما بين العامين 2008 و2012. واستثمرت بشكل كبير في سوق العقارات في المملكة المتحدة، من خلال مشروعات ضخمة، من بينها ناطحة شارد ومشروع ثكنات تشيلسي السكني الفاخر، وسلسلة متاجر هارودز الشهيرة.