​الكويت: تراجعت واردات اليابان من النفط الخام الكويتي بنسبة 10.4 في المائة في شهر مايو الماضي عما كانت عليه في العام الماضي لتصل الى 251 ألف برميل يومياً.
وجاء في تقرير أولي نشرته وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية اليوم أن واردات اليابان من النفط الخام من الكويت اكبر رابع ممول لليابان شكلت في مايو الماضي نسبة 7.4 في المائة من اجمالي واردات اليابان من دول آسيا فيما بلغت هذه النسبة 7.8 في المائة في مايو عام 2012.
وأضاف التقرير الذي نشرتة وكالة الانباء الكويتية أن واردات اليابان من النفط الخام انخفضت بشكل عام بنسبة 5.4 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 3.38 مليون برميل يومياً لتواصل تراجعها للشهر الرابع على التوالي وتشكل الصادرات النفطية من منطقة الشرق الأوسط الى اليابان نسبة 83 في المائة من إجمالي وارداتها مرتفعة بنسبة واحد في المائة على أساس سنوي.
ومازالت المملكة العربية السعودية تتصدر قائمة الدول المصدرة للنفط الخام الى اليابان على الرغم من تراجع صادراتها بنسبة 7.4 في المائة على أساس سنوي الى 1.03 مليون برميل يومياً.
وتعتمد اليابان على النفط الخام وهي ثالث اكبر مستهلك له في العالم بعد الصين والولايات المتحدة لتلبية 50 في المائة من حاجتها الى موارد الطاقة.