أكدت تقارير عالمية تواصل تعافي ونضج وتألق القطاع العقاري بدبي، ففوز الامارة باستضافة معرض اكسبو 2020 والاجراءات الحكومية التنظيمية عاملان ساعدا على كبح المضاربات، ما يعد مؤشرًا قويًا على استدامة النمو في دبي.


رأت صحيفة آيرش إنديبندنتدبي واحدة من وجهات الاستثمار الساخنة، التي اشترى فيها الأيرلنديون عقارات، فكثير من الأيرلنديين رهنوا بيوتهم لشراء شقة للعطلات في دبي وغيرها من وجهات البحر الأسود.
&
لا فقاعة
&
وصنفت "نايت فرانك" دبي أخيرًا واحدة من أكثر أسواق العقارات سخونة، فإعلان المدينة خلال أيلول (سبتمبر) الماضي عن 27 مشروعًا جديدًا يعكس النشاط والحيوية في القطاع، والذين اشتروا عقارات في الطفرة يشعرون بالارتياح لأن السوق العقاري بدبي استعاد كامل عافيته.
&
وكانت شركة"ذا سيغناتشيور ديفيلوبمانت" بدأت استثمارها في عز الأزمة الاقتصادية التي واجهتها دبي، وعملت على بيع عقاراتها بسعر ستة ملايين دولار للشقة الواحدة، على أمل تحقيق الربح بتلك الخطوة. يقول أحد مدراء هذه الشركةأن الأوضاع في العام 2012 لم تكن كما هي عليه اليوم، فالقرار في تحديد سعر الشقق كانصعبًا، لكن المنطقة هي التي حددت السعر النهائي.
&
"قوانين صارمة"
&
وشهد سوق العقارات بالإمارة وقتًا عصيبًا جراء الديون خلال الأزمة الاقتصادية في العام 2009، ساهمت في تراجع أسواق المال وفقدان الثقة بالعقارات.
&
وقامت الإمارة بعد نهوضها من الأزمة بوضع قوانين صارمة للرهون العقارية، ورفع المبالغ المدفوعة للانتقال من عقار لآخر، لنفي احتمال تكوينفقاعةاقتصادية أخرى في قطاع العقارات. كما أدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار لأكثر من 50 بالمئة مما كانت عليه قبل أعوام الأزمة.
&
وأكد تقرير صادر عن وحدة "إكونومست انتلجانس" أن الاستقرار الأخير في أسعار العقارات في دبي، نتيجة للتدابير الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الاماراتية، مؤشر جيد لاستدامة النمو في الإمارة.&
&
وأضاف التقرير: "تأتي الحركة التصحيحية في السوقين السكنية والتجارية في أعقاب عدة عوامل، منها فوز الإمارة بحق استضافة معرض إكسبو 2020 الذي عزز الثقة في قطاعها العقاري، كما أن الجهات المعنية قامت بفرض ضوابط لتهدئة السوق، ووضع عراقيل أمام المضاربين، سبقتها إجراءات من جانب دائرة الأراضي في دبي لزيادة رسوم التسجيل العقاري إلى 4 بالمئة في خطة أخرى تستهدف المضاربة العقارية".
&
ثالثة عالميًا
&
وحلت دبي في المرتبة الثالثة عالميًا في استثمارات عقارات الضيافة، متقدمةً على هونغ كونغوسنغافورةوباريسوشنغهايوسان فرانسيسكو، وفقًا لنتائج بحث أجراه فريق البحث وأسواق المال لدى شركة الاستشارات العقارية كوشمان آند ويكفيلد.
&
وجاءت دبي عاشرة بحجم الاستثمارات العالمية في قطاع العقارات، متفوقةً على دبلنوأمسترداموشيكاغو، بحسب نتائج البحث نفسه.
&
وقالت شركة كوشمان آند ويكفيلد إن دبي تأتي بين المدن الخمسين الأولى من حيث الحجم الإجمالي للاستثمار في العقارات، والذي بلغ في الإمارة نحو 3,7 مليارات دولار، بين الربع الثالث من العام 2013 والربع الثاني من العام 2014، بنمو هائل بلغ أكثر من 2174 بالمئة .
&

&