GMT 17:35 2015 الثلائاء 29 ديسمبر GMT 21:08 2015 الثلائاء 29 ديسمبر  :آخر تحديث
مشروع يهدف إلى زيادة الإنتاج

30 مليار دولار لتوسيع عمليات شركة نفطية في كازاخستان

ترجمة عبدالاله مجيد

إعداد عبد الاله مجيد: أعلن وزير الاقتصاد الكازاخي يربولات دوسايف ان شركة تنغيزشيفرويل، اكبر شركة لانتاج النفط في كازاخستان، تحتاج الى نحو 30 مليار دولار لتنفيذ مشروع توسعي عملاق في غرب البلاد.

وقال دواسيف الذي كان يتحدث في البرلمان ان من المتوقع ان يبدأ تنفيذ المشروع في ربيع العام المقبل.

ويهدف المشروع إلى زيادة انتاج الشركة ليبلغ 38 مليون طن من النفط سنويا بحلول عام 2021 من 27 مليون طن في الوقت الحاضر. وكان من المتوقع ان تبلغ كلفته نحو 40 مليار دولار في عام 2014. ولكن تقارير نقلت عن مسؤولين في وقت سابق من العام الحالي بأن الشركة تعمل على خفض كلفة المشروع.

ويريد المساهمون في شركة تنغيزشيفرويل خفض تكاليف المشروع بنحو 3 الى 4 مليارات دولار، كما أعلن وزيرة الطاقة الكازاخي فلاديمير شكولنيك في حينه.

ويتسم انتاج الشركة بأهمية بالغة لكازاخستان بعد الركود الذي أصاب صناعة النفط الكازاخية إثر غلق منشأة كاشغان النفطية لإجراء تصليحات بسبب تسريبات غازية في انابيبها في تشرين الأول (اكتوبر) 2013.

وهبط انتاج كازاخستان من النفط بنسبة 1.2 في المئة الى 80.8 مليون طن في عام 2014. وتشير التوقعات الرسمية الى انخفاض الانتاج الى 79.5 مليون طن في هذا العام.

وتملك شركة شيفرون الاميركية نحو 50 في المئة من تنغزيزشيفرويل التي تغطي عملياتها واحدا من أكبر الحقول النفطية في العالم فيما تملك شركة اكسون موبل 35 في المئة من الشركة.

وكانت كازاخستان ثاني اكبر جمهورية منتجة للنفط في الاتحاد السوفيتي السابق. وتملك شركة كازموناي غاز الحكومية 20 في المئة من لوك أكرو التابعة لشركة لوك اويل الروسية العملاقة و5 في المئة من شركة تنغزيزشيفرويل.

وصوت البرلمان الكازاخي مؤخرًا بالموافقة على خطة واسعة لخصخصة 65 شركة من أكبر شركات قطاع الدولة، كما ذكرت تقارير في وسائل الاعلام المحلية. وستنخفض حصة الدولة في الاقتصاد بموجب خطة الخصخصة للفترة 2014 2016 الى 15 في المئة، بحسب وزير الاقتصاد دوسايف.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد