الدوحة: أعلنت شركة "فودافون قطر" عن اختيار رئيسها التنفيذي كايل وايتهيل ضمن جوائز الرؤساء التنفيذيين في دول مجلس التعاون الخليجي (TOP CEO) لعام 2015 فضلاً عن اختياره الرئيس التنفيذي الأفضل في قطاع الاتصالات في المنطقة، وذلك خلال حفل تقديم الجوائز الذي نظمته أخيرًا مجلة "تريندز" و"كلية إنسياد لإدارة الأعمال". وتحتفي هذه التكريمات المرموقة بقادة الأعمال، الذين كان نجاحهم في مؤسساتهم العامل الأساسي في النمو المستمر الذي تحققه المنطقة.

وتم في النسخة الخامسة من البرنامج السنوي لجوائز الرؤساء التنفيذيين 2015 تكريم رواد الأعمال الذين اختارتهم لجنة التحكيم تقديرًا لبراعتهم في قيادة القطاعات التجارية. وتقول مصادر وكالة "ميديا كويست" Mediaquest، وهي الشركة المسؤولة عن إصدار المجلة وتنظيم هذه المبادرة، إن هذه الجوائز تعتبر الأكثر مصداقية من نوعها في المنطقة، لأنها تتيح الترشيح فقط لقادة للشركات المدرجة في أسواق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

بهذه المناسبة، قال كايل وايتهيل: "يتمحـور عمل الرئيس التنفيـذي حول مساعدة الفريق على بلـورة رؤية واضحة واستراتيجية محكمة وخطة فعالة لإنجاز عمليات الشركة مع الحرص على إلهامهم وتعزيز التعاون بين الجميع على كل المستويات؛ حيث إن نجاح أي رئيس تنفيذي رهنٌ بامتلاكه فريقًا قويًا يدعمه في مسيرة عمله. وأتشرف بالنيابة عن "فودافون قطر" بانضمامي إلى قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين، ويسعدني أن أمثل فريقنا الموهوب والمتفاني، الذي لم نكن لنحقق هذا الإنجاز لولا جهوده الحثيثة. كما أتشرف بالتواجد بين نخبة مرموقة من قادة الأعمال من مختلف القطاعات بدءًا من الاتصالات مرورًا بالمصارف وصولًا إلى السفر الجوي، وأقدر عاليًا الجهود التي يبذلونها لتطوير قطاعاتهم، وتحويل مركز الثقل نحو هذه المنطقة بوصفهم شركاء - وليس مجرد أفراد عاديين - في مسيرتها الاقتصادية الواعدة".

وأضاف وايتهيل: "قبل حوالى 5 أعوام مضت، تلقينا دعوة كريمة من الشيخة موزا بنت ناصر للتنافس على نيل الترخيص الثاني لشبكات وخدمات الهاتف النقال في دولة قطر؛ وقد نجحنا في مواكبة احتياجات الاتصالات في السوق القطرية وترسيخ حضور واحدة من أكبر العلامات التجارية للاتصالات في العالم، كما حظينا بشرف الشراكة مع مؤسسة قطر. وقد تميّزت "فودافون قطر" من خلال ترسيخ علامتها التجارية محليًا وتوفير أفضل المنتجات، فضلاً عن كونها العلامة التجارية العالمية الأولى والوحيدة التي تم إدراجها أسهمها في بورصة قطر للأوراق المالية. وقد شكل ذلك دليلاً قوياً على التزامنا الراسخ تجاه دولة قطر، وسعينا إلى توظيف معارفنا وخبراتنا المحلية الواسعة، مستندين في ذلك إلى إمكاناتنا العالمية وسجلنا الحافل بالنجاح".

وأردف وايتهيل: "استنادًا إلى مكانة "فودافون قطر" في صدارة مشغلي شبكات الهاتف النقال في العالم، كنا على ثقة بأن حضورنا في السوق المحلية سيسهم في إثراء المشهد التنافسي، وطرح منتجات وخدمات مبتكرة عالمية المستوى، مع الارتقاء بمستوى القطاع بشكل عام. وهذا بالضبط ما حرصنا على تطبيقه ونواصل القيام به اليوم كي نتيح لجميع مشتركينا البقاء على اتصال دائم وموثوق مع الاستفادة من منتجات فريدة وتجارب منقطعة النظير".

وبدأت "فودافون قطر" تشغيل شبكتها الجوالة في 1 آذار/مارس 2009، لتباشر بعد فترة وجيزة تزويد عملائها بمجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات ذات القيمة العالية. وتعتبر البنية التحتية لشبكة اتصالات "فودافون قطر" المشروع الأول الذي تطوره مجموعة "فودافون" من الصفر على مدى الأعوام الـ 15 الماضية، وهو ما يتيح للشركة في المستقبل تطوير شبكات الاتصالات المدمجة الفريدة من نوعها في العالم.

وقامت "فودافون" بإطلاق خدمات الهاتف الثابت باستخدام الألياف الضوئية للعملاء من الأفراد والشركات على نطاق تجاري اضافة الى المنتجات والخدمات الخاصة بالمؤسسات في تشرين الثاني/أكتوبر 2012. واختتم وايتهيل قائلاً: "تؤكد فودافون التزامها الراسخ بتوفير بنية تحتية بمواصفات عالمية في مجال الاتصالات لدعم رؤية قطر الوطنية 2030، والوفاء بالوعد الذي قطعناه تجاه دولة قطر وشعبها وجميع شركائنا".

وقبل انضمامه إلى "فودافون قطر"، تبوأ كايل وايتهيل بين عامي 2010 – 2013 منصب الرئيس التنفيذي لشركة "فودافون غانا" التي تطورت تحت قيادته حتى أصبحت ثاني أكبر مشغل لخدمات الاتصالات في البلاد بعد نمو قاعدة عملائها من مليونين إلى 5 ملايين مشترك.

وانضم وايتهيل إلى "فودافون المملكة المتحدة" في عام 2001، حيث شغل منصب رئيس قطاع المشاريع، قبل أن ينتقل في شباط/فبراير 2008 إلى "فودافون الهند" التي تولى فيها مهام المدير التنفيذي للعمليات. وخلال تواجده في الهند، حققت قاعدة عملاء "فودافون" نموًا لافتًا من 47 مليون إلى 100 مليون مشترك. وكان وايتهيل قد بدأ حياته المهنية في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران في كل من "لوريال" و"جايز"، ثم انتقل إلى قطاع الإدارة العامة من خلال انضمامه إلى قسم العصائر والمشروبات الغازية لدى "بيبسيكو".

يشار إلى أن وايتهيل تلقى تعليمه في اسكوتلندا، وهو يحمل شهادة في التسويق والاقتصاد. ويمتلك وايتهيل شغفاً كبيراً برياضة الغولف، ويشجع فريق "جلاسكو رينجرز" لكرة القدم؛ وهو متزوج ولديه 3 أبناء.
&