&لندن: تستعد شركة "رويال دوتش شل" البريطانية الهولندية لشراء مجموعة "بي جي غروب" البريطانية للمحروقات بقيمة 47 مليار جنيه استرليني في اطار صفقة ضخمة ستسمح لها بتعزيز موقعها في قطاع الغاز الطبيعي المسال امام تدني الاسعار. واعلنت المجموعة النفطية البريطانية الهولندية الاربعاء انها قدمت عرضا وديا يتناول الجانب النقدي والاسهم بقيمة 64 مليار يورو، نال موافقة مجلس ادارة مجموعة بي جي.واوضحت شل وبي جي في بيان مشترك ان عرض الشراء يقدر كل سهم لبي جي ب1350 بنسا تقريبا، اي اكثر بنحو 52% من متوسط سعره في البورصة خلال آخر تسعين جلسة.

واوضح رئيس شل جورما اوليلا ان "النتيجة ستكون قيام مؤسسة اكثر قدرة على التنافس ومتينة لجميع مساهمينا في هذا الظرف من تقلبات اسعار النفط". ومن شأن هذا الاندماج ان يسمح بعمليات مشتركة تقدر قيمتها ب2,5 مليار دولار سنويا.وفي الواقع تسعى الشركتان النفطيتان الى ان تصبحا اكثر فعالية والى التوفير امام تدهور الاسعار منذ العام الماضي خاصة بسبب استخدام الغاز الصخري (الشيست) في الولايات المتحدة ورفض منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) خفض انتاجها.وقد بلغ سعر برميل النفط الخام المستخرج من بحر الشمال حوالى 58 دولارا صباح الاربعاء مقابل سعر قياسي تجاوز 115 دولارا في حزيران/يونيو.وقال المدير العام لشركة شل بن فان بيردن "انها قرارات جريئة واستراتيجية تقولب صناعتنا. وستكون بي جي وشل في وضع جيد سويا".

وعملية الشراء هذه ستوفر لشل منفذا الى حقول بي جي في استراليا والبرازيل وشرق افريقيا او مصر حيث تقوم بي جي بانشطة هامة في قطاع الغاز الطبيعي المسال وكذلك في التنقيب في المياه العميقة.وفي الوقت الذي تظهر فيه مشاريع تنقيب كبيرة مكلفة وتنطوي على مجازفات، من شأن عملية الشراء ان تسمح لشل بزيادة احتياطاتها من النفط والغاز بنسبة 25% وانتاجها بنسبة 20%.وتوظف بي جي غروب المنبثقة عن انقسام شركة الغاز البريطانية السابقة في 1997، 5200 شخص في 24 بلدا. وقد سجلت الشركة خسارة العام الماضي متأثرة بتدهور اسعار النفط. وسيغادر رئيسها الجديد هيلج لاند الذي وصل في شباط/فبراير فقط المجموعة.

ويفترض ان يمتلك المساهمون فيها 19% من حصص المجموعة الجديدة المندمجة. ويتوقع ان تطلق شل برنامجا لشراء اسهم بقيمة 25 مليار دولار على الاقل خلال الفترة الممتدة بين 2017 و2020.والان يفترض ان يعطي المساهمون في الشركتين موافقتهم على صفقة الشراء لمناسبة انعقاد مجلسي ادارتهما، لتصبح عملية الاندماج نافذة مطلع العام 2016.وفي بورصة لندن سجل سهم بي جي غروب صباح الاربعاء ارتفاعا بنسبة 37%، فيما خسر سهم "ايه" لرويال دوتش شل من جهته نحو 3% من قيمته.

ويتوقع المحللون ان تتكثف التكهنات بشأن عمليات شراء جديدة في القطاع من الان فصاعدا.واعتبر اوغوستين ادن المحلل لدى اكسندو ماركيتس "ان ذلك قد يسجل بداية هجمة على عمليات الاندماج والشراء كما حصل في اواخر التسعينات عندما ابتلعت سلسلة من الشركات الصغيرة للنفط والغاز من قبل شركات اضخم لتولد مجموعات عملاقة حالية مثل اكسون-موبيل وبي بي وشيفرون ورويال دوتش شل".وقد القى تدهور اسعار النفط بظلاله على اسعار بعض الشركات المتوسطة مثل البريطانية تولو اويل ما جعل منها فريسة سهلة