يقول الباحث السعودي سلطان المهدي إن بيع أسهم من أرامكو كنز ثمين يغني سوق الأسهم السعودية، ودليل على أن السعودية جادة في مسألة الخصخصة.
&
حسن حاميدوي: أعلن في السعودية عن&نية طرح أسهم في مشاريع تكرير شركة أرامكو السعودية النفطية الحكومية العملاقة للبيع من دون أن تعرض حصصًا للبيع في أنشطة التنقيب وعمليات إنتاج النفط الخام، وقد تمّ إبلاغ مديرين في أرامكو بأن الشركة تتطلع إلى إدراج أسهم في "وحدات تابعة مشتركة في أنشطة المصب" في داخل المملكة وخارجها في البورصة للبيع.
&
لم يمر هذا الخبر مرور الكرام، لأن هذه الخطوة تأتي متراصفةً مع قرارات عديدة، تصب في المنهج الإصلاحي الاقتصادي، الذي ينتهجه ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.
&
في هذا الإطار، قال الأكاديميي والباحث الاقتصادي السعودي الدكتور سلطان المهدي، في حوار اقتصادي مع "إيلاف"، إن هذا الطرح كنز ثمين لسوق المال السعودية، وهو دليل على جدية التوجه الحكومي السعودي نحو الخصخصة، بينما تواجه أسعار النفط انهيارًا كبيرًا، خصوصًا أن الخصخصة ستساعد أرامكو لتتحول إلى شركة نفط كبيرة تضارع "موبيل" في تأثيرها في السوق النفطية الدولية.
&
خطوات إصلاحية إقتصادية سعودية (2 من 3)
القطاع المصرفي السعودي ركيزة التحول الاقتصادي
&
&
وفي ما يأتي متن الحوار:
&
كيف يكون طرح أسهم أرامكو في البورصة مرتكزًا لتطوير سوق الأسهم السعودية؟
&
سيكون هذا الطرح كنزًا ثمينًا بالنسبة إلى سوق الأسهم، وسيضيف دعمًا معنويًا وقيمة سوقية مرتفعة. فإدراج شركة عملاقة مثل "أرامكو" في سوق المال يمكّن السوق من تحقيق السبق على مستوى أسواق المال كافة، ومن احتضان أكبر شركة مساهمة في العالم. ستضيف أرامكو إلى سوق الأسهم السعودية مقدارًا كبيرًا من الزخم والقيمة السوقية على مستوى الأسواق المالية، فضلًا عن المردود الربحي، وهذا سيكون محفزًا للسوق المالية وداعمًا لاستقرارها على المدى البعيد.
&
كيف يمكن أن يغني هذا الطرح سوق الأوراق المالية في السعودية؟
&
لا شك في أن دخول أرامكو إلى سوق الأسهم سيساعد على زيادة قيمة السوق السعودية، إضافة إلى طرح فرص استثمارية جديدة للمواطنين، وخلق مزيد من الموارد المالية وانتعاش للسوق، من حيث جذب مزيد من المستثمرين، حيث يعتبر طرح أرامكو طرحًا نوعيًا داعمًا للسوق، ويقدم استثمارات متميزة للمواطنين.
&
خطوات إصلاحية إقتصادية سعودية (3 من 3)
على ثقافة الهدر أن تتغير!
&
&&
هل هذه خطوة ضرورية لتمويل التحول الاقتصادي السعودي الذي يتحدث عنه الأمير محمد بن سلمان؟ أم هي خطوة نحو الخصخصة في إطار إصلاحات تنوي الحكومة تنفيذها؟
&
ثمة اختلاف حول هذه الخطوة، أهي تدعم الخصخصة أم هي جزء من برنامج التحول. فإن كان الهدف الخصخصة، فهذا يعني أن الحكومة جادة فعلًا في تنفيذ الخصخصة بشفافية تامة، وليس هناك جهة تعلو على الخصخصة، إذ شملت المبادرة شركة أرامكو نفسها، أما إذا كان الهدف تمويل التحول، فهذا طبعًا أشمل وأعم، باعتبار السعي إلى رفع الإنتاجية وتحويل السعوديين إلى مهن أعلى إنتاجية وأنشطة اقتصادية أعلى عائدًا، وهي جهود تتطلب مخرجات تعليم وتدريب وتأهيل منافسة عالميًا، وهذه بالتأكيد تحتاج إلى سيولة، فإذا افترضنا أن القيمة السوقية لأرامكو هي خمسة تريليونات، فطرح 2 في المئة يكفي لسد عجز ميزانية 2016.
&
&
هل اتخذ قرار إنهاء أرامكو كشركة نفط حكومية سعودية؟
&
طرح ضخم مثل هذا النوع يتضمن ترتيبات معقدة، وهي ليست متاحة حاليًا، وبالتالي لا يمكن قول هذا الرأي. ما افترضه أنا هو أن الخصخصة ستساعد أرامكو على أن تصبح مثل شركات النفط التجارية الساعية إلى الربح، مثل موبيل مثلًا، حيث إن دخولها سوق الأسهم سيعطيها مساحة من الحرية من كونها شركة محصورة في قالب محلي إلى شركة تنافس تلك الشركات العالمية. لكن طبعًا لا يباع حق امتياز الاستخراج، فبيعه يعني عمليًا بيع الاحتياطي برمته.
&
&
ما هي تداعيات هذا القرار على أرامكو نفسها من حيث الإنتاجية والمكانة الاقتصادية والمشاريع التي تنفذها وعلى استثماراتها والشركات التابعة لها؟
&
دخول أرامكو إلى سوق الأسهم يجعلها أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وهذا يساعدها في رفع رأس المال، وهذه عادة درجت عليها شركات بترول عالمية، والتي غالبًا ما&تطرح أسهمًا لا تتعدى 7 في المئة، لرفع رأس مالها، لتقوم من خلاله بجذب استثمارات جديدة، وبالتالي جمع الأموال الجديدة سيساعد شركة أرامكو على تنويع استثماراتها على أساس نوعي، كالدخول في إنتاج الطاقة المستدامة مثلًا، أو الدخول في أسواق جديدة خارج السعودية، تمامًا كما تفعل منافساتها عالميًا منذ سنوات.
&
ما الشكل الأمثل للطرح الأولي لأسهم أرامكو في السوق السعودية؟
&
يمكن الإشارة إلى أن أرامكو تتكون من شركة أم، وشركات تابعة لها، منها ما تتملك فيها ارامكو نسبة أغلبية، ومنها شركات عمليات مرتبطة بالنفط. يبدو أن الطرح الأولي سيكون على الشركات التابعة، مع نسبة محدودة من أسهم الشركة الأم، هذا ما أراه.
&
ما الإجراءات الخاصة الكفيلة بإنجاح هذا الطرح؟
&
في ظل غياب المعلومات الوافية عن الطريقة التي سيتم من خلالها هذا الطرح وتوقيته، من السابق لأوانه الآن الحديث عن آلية طرح الأسهم. فما زال الموضوع في طور الدراسة الأولي، لكن ما أحب أن أؤكده أن اكتتاب بحجم أرامكو هو قطعًا استثمار من الدرجة الأولى، لذا يجب أن يستفيد منه جميع المواطنين، لا رجال المال والأعمال وحدهم.
&

&