قفصة: توقف الانتاج مجددا بأكبر منجم فوسفات في "الحوض المنجمي" بولاية قفصة وسط تونس بسبب احتجاجات عاطلين عن العمل يطالبون بوظائف، بحسب ما افاد مسؤول السبت مراسل فرانس برس.

وقال علي الهوشاتي المكلف بالاعلام في "شركة فوسفات قفصة" المملوكة للدولة "توقف منذ أمس انتاج ونقل الفوسفات كليا بمنجم المتلوي بسبب احتجاج عشرات من العاطلين".

وأوضح المسؤول ان المحتجين وهم خريجو جامعات من مدينة المتلوي حجزوا عربات مخصصة لنقل العمال الى المنجم ومنعوهم من الوصول الى أماكن عملهم.

وقال أحمد الجديدي الذي ينسق الاحتجاج "عدنا للاحتجاج بعد فشل لقاء تفاوضي مع كاتب (وزير) الدولة للمناجم الاربعاء الماضي بمقر وزارة الطاقة والمناجم" في العاصمة تونس.

وأضاف الجديدي"كان هناك اتفاق سابق مع السلطة الجهوية والمركزية يقضي بانتداب عشرات العاطلين، لكن حصل تلاعب بقائمة من سيتم انتدابهم بعد تدخل اطراف نقابية وممثلين للمجتمع المدني في المتلوي".

يتكون الحوض المنجمي من اربع مدن هي المظيلة والرديّف وأم العرائس والمتلوي.

وفي المظيلة، حيث يوجد ثاني اكبر منجم فوسفات في تونس، اوقف عشرات العاطلين السبت شاحنات لنقل الفوسفات وسيارات تابعة لشركة فوسفات قفصة، وفق شهود عيان.

وذكر علي الهوشاتي ان الانتاج في منجم المظيلة متوقف منذ اسبوع بسبب احتجاجات للمطالبة بوظائف.

والشهر الماضي اعلنت شركة فوسفات قفصة انها ستفتح مسابقة لتوظيف مئات من العاطلين.

وصعد عاطلون من خريجي الجامعات يعتقدون ان الشركة استثنتهم من المشاركة في المسابقة، احتجاجاتهم.

 وشركة فوسفات قفصة هي المشغل الرئيسي في ولاية قفصة حيث تشمل البطالة ربع السكان ممن هم في سن العمل.

ويوم 26 آب/اغسطس الماضي اعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد ان انتاج الفوسفات في تونس تراجع خلال السنوات الخمس الاخيرة بنسبة 60 بالمئة.

وفي الثاني من حزيران/يونيو الماضي اعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ان تراجع انتاج الفوسفات كبد تونس خسائر بلغت 5 مليارات دينار (ملياريْ يورو) في خمس سنوات.