باريس: قررت شركة "ايرباص" خفض إنتاجها من الطائرات الضخمة من طراز "إيه 380" بسبب تراجع الطلب عليها، بحسب ما ذكرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية الثلاثاء.

وقالت الصحيفة الفرنسية ان إنتاج طائرات "إيه 380" سيخفض تدريجيا اعتبارا من هذا الخريف، ليقتصر على إنتاج طائرة واحدة شهريا اعتبارا من 2018، مقابل طائرتين ونصف طائرة حاليا.

وأوضحت الصحيفة أن هناك تراجعا في الطلبات، ونقلت عن مدير برنامج "إيه 380" في الشركة آلان فلورنس قوله "سيتيح هذا القرار لنا العمل على إنهاء عمليات التسليم في انتظار طلبات جديدة".

ولإنهاء الطلبات التي لديها حتى الآن، أمام الشركة عشر سنوات من الانتاج تقريبا.

في نهاية آب/أغسطس 2016، كانت هناك 124 طائرة "سوبرجامبو إيه &380" لم يتم تسليمها بعد، من أصل 319 تم طلبها مع بدء تصنيع هذا الطراز في العام 2000، بحسب الصحيفة.

وتنتظر الطلبية الايرانية (12 طائرة) التي تمت بعد رفع العقوبات الدولية عن الجمهورية الاسلامية إثر توقيع الاتفاق النووي، الحصول على إذن تصدير لتصبح نافذة، لكنها لن تكون كافية لابقاء الشركة على مستوى الانتاج نفسه.

وستسلم "ايرباص" هذه السنة 27 طائرة من طراز "إيه 380"، وهو العدد نفسه الذي سلمته في العام 2015، وأقل بثلاث طائرات من السنوات التي شهدت المستوى الاعلى من التسليم (أكثر بثلاث طائرات) بين 2012 و2014.

وقال فلورنس "يمكننا تطوير نماذج أخرى، لكن طلبيات الشركات اليوم تتناول تطوير الطائرة الحالية. علينا أن نحسن إنتاجها، عبر توسيع قمرة الطيار وتأمين ليونة وحرية أكبر في تجهيزها من جانب زبائننا".

وتابع "ما زال لطائرة إيه 380 مكانها في منتجات ايرباص. فهي تتناسب تماما مع ارتفاع نسبة الحركة الجوية وازدحام المطارات".
&