اسطنبول: اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) انها دعت روسيا وعددا من الدول الرئيسة الاخرى غير الاعضاء في المنظمة الى اجتماع ستعقده هذا الشهر، فيما تسعى المنظمة وموسكو الى تقوية التعاون بينهما لاعادة التوازن الى سوق النفط الذي انخفضت اسعاره الى مستويات قياسية.

جاء الاعلان عقب اجتماع في اسطنبول بين عدد من وزراء الدول الاعضاء في اوبك ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك بهدف دفع الجهود المشتركة لتعزيز اسعار النفط التي اضرت باقتصادات الدول المصدرة والمنتجة للخام. 

وجرى الاجتماع على هامش مؤتمر الطاقة العالمي المنعقد في اسطنبول والذي وعد خلاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بخفض انتاج الطاقة في بلاده بما ينسجم مع وعود اوبك بخفض انتاجها. 

وصرح وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة الاربعاء "اتفقنا على عقد لقاء تقني لاوبك في 28-29 من هذا الشهر (اكتوبر). وسيتم ارسال دعوة الى عدد من الدول الرئيسة غير الاعضاء في اوبك". 

وقال الوزير القطري ان "هذا الاجتماع يهدف الى تقديم فهم افضل للسبل الافضل للتحرك نحو اعادة التوازن الى السوق بما فيه مصلحة الجميع،- ليس فقط منتجي ومصدري النفط بل كذلك الاقتصاد العالمي". الا انه لم يكشف عن الدول الاخرى غير الاعضاء في المنظمة التي تمت دعوتها الى المشاركة في الاجتماع. 

واكتفى بالقول "لدينا قائمة من الدول غير الاعضاء في اوبك، ونعمل على تنقيحها. ونعتزم توسيعها للحصول على اراء اكبر عدد ممكن من الدول غير الاعضاء". 

خارطة طريق التعاون
وادى احتمال تعاون روسيا، التي تعتبر واحدة من اكبر دولتين منتجتين للنفط الى جانب السعودية، في تنسيق سياستها مع اوبك، الى ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية خلال الايام القليلة الماضية حتى انه وصل الى اعلى مستوياته منذ عام ولو لفترة وجيزة.

واكد نوفاك ان روسيا تلقت دعوة للمشاركة في اجتماع اكتوبر في فيينا والذي سيسعى الى "وضع خارطة طريق للتعاون بين دولنا" لاعادة التوازن الى الاسعار. واشاد بالمحادثات في اسطنبول ووصفها بانها "بناءة". 

وقال نوفاك ان الاجتماع "غير الرسمي" الذي جرى على هامش "مؤتمر الطاقة العالمي" المنعقد في اسطنبول، ناقش ليس فقط ظروف السوق الحالية بل كذلك "آليات" التعاون بين دول اوبك والدول غير الاعضاء في المنظمة. وكان نوفاك اثار الثلاثاء احتمال تجميد روسيا مستويات انتاجها من النفط لمدة ستة اشهر بما ينسجم مع خطة اوبك لخفض انتاجها. 

وقال انه لم تتم مناقشة اية ارقام اكيدة في الاجتماع. واضاف "بالنسبة للارقام فانها متروكة للمستقبل، واعتقد انه في اجتماع اكتوبر، سنناقش على الارجح معايير ملموسة". 

وشارك في المحادثات مع الوزير الروسي والتي جرت في فندق في اسطنبول برئاسة الامين العام لمنظمة اوبك محمد باركيندو، وزراء الطاقة في دول الاوبك ومن بينهم الاماراتي سهيل المزروعي، والقطري محمد بن صالح السادة، والفنزويلي يلوغيو ديل بينو. الا ان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الذي كان قد غادر اسطنبول غاب عن الاجتماع، كما لم يشارك الوزيران العراقي والايراني. 

والثلاثاء اشاد باركيندو بالتعاون الوثيق بين روسيا والمنظمة التي وافقت خلال اجتماعها في الجزائر في الشهر الماضي على خفض الانتاج لاول مرة منذ ثماني سنوات. وقال "لقد استعدنا الاجماع الواسع بين المنتجين". 

الا ان الفالح كان قد اوضح امام المؤتمر في وقت سابق من هذا الاسبوع ان السعودية تعارض اي خفض كبير في انتاج النفط يهدف الى خفض الامدادات بشكل كبير لرفع الاسعار. وقال "يجب ان تضمن اوبك عدم خفض الامدادات بشكل كبير بحيث تتسبب في صدمة في الاسواق".